إبتدائية الرباط تؤجل النظر في دعوى وقف بث مسلسل “فتح الأندلس”

قررت المحكمة الابتدائية بالرباط صباح يومه الأربعاء،  تأجيل النظر في الدعوى الاستعجالية الرامية إلى إيقاف بث مسلسل “فتح الأندلس” إلى يوم غد الخميس، بناء على طلب دفاع الشركة الوطنية لإذاعة والتلفزة منحه مهلة من أجل الجواب.

ورفع مواطن مغربي ينوب عنه المحامي محمد ألمو دعوى ضد الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية يطالب فيها بوقف عرض السلسلة التي قوبلت بموجة رفض واسعة لمضامينها.

للإشارة فقد أحدث الفيلم العربي “فتح الأندلس”  الذي تبثته القناة الأولى المغربية، ضجة على مواقع التواصل الإجتماعي، حتى وصل الجدل حوله إلى البرلمان المغربي.

النائب البرلماني عن الفريق الإشتراكي مولاي المهدي الفاطمي وجه سؤالا كتابيا في هذا الصدد إلى وزير الشباب والثقافة والتواصل.

وقال الفريق الإشتراكي في سؤاله أن المسلسل المذكور لمخرجه محمد العنزي، والذي اقتنته القناة الأولى من المال العام، لا يولي أهمية للتراث المغربي، وللحقيقة التاريخية للبطل، ولم يشارك فيه سوى ممثل مغربي واحد، ولايعطي تفاصيل شخصية طارق بن زياد الأمازيغي.

وأكد الفريق الإشتراكي أنى المسلسل مليء بالمغالطات المعرفية ويحمل في كثير من حلقاته تزويرا لكل ما تتفق عليه المصادر التاريخية الموثوقة.

وتساءل الفريق الإشتراكية عن الإجراءات التي تتخذها وزارة الثقافة لصون وتخلد التاريخ المغربي العريق بعيدا عن المغالطات.

للإشارة فقد شارك في هذا المسلسل الممثل المغربي هيشام بهلول.

وشارك في كتابة المسلسل ستة من الكتاب العرب، بينهم 3 سوريين، ومصريان، وكويتي، ويجسد شخصية طارق بن زياد، الممثل السوري سهيل جباعي.

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى