مساعي دبلوماسية مغربية لإقناع دول شمال أوروبا بالحكم الذاتي في الصحراء

بينما يتزايد التأيد الدولي لمقترح الحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية للمملكة، تكثف الدبلوماسية المغربية مساعيها لحشد دعم دول شمال أوروبا.

وقالت صحيفة “القدس العربي” اللندنية أنها حصلت على معطيات من مصادر أوروبية تفيد بمساعي دبلوماسية الرباط فتح مباحثات مع دول أوروبا الشمالية لشرح أوسع للمقترح المغربي، أي الحكم الذاتي.

وتعد دول شمال أوروبا الجهة الرئيسية التي مازالت تساند مبادرات لصالح البوليساريو وسط الاتحاد الأوروبي، ومنها معارضة امتداد اتفاقية الصيد البحري مع المغرب إلى مياه الصحراء أو استيراد منتوجات من هناك.

في المقابل، حصل المغرب على موقف أفضل من دول أوروبا الشرقية مثل هنغاريا وبولونيا.

ويواجه المغرب موقفا متصلبا من قبل دول شمال أوروبا مثل الدنمارك والسويد وفنلندا ونسبيا هولندا، وبدورها كانت ألمانيا في هذا الموقف. ووقعت أزمة دبلوماسية بين المغرب والسويد منذ خمس سنوات على خلفية نزاع الصحراء. غير أن الأوضاع الآن بدأت تتغير بسبب موقفي إسبانيا وألمانيا بدعم خيار الحكم الذاتي، بعدما كانت مدريد عنصرا فعالا في المواقف السابقة التي لا تصب في صالح المغرب. وكانت مدريد قد حركت البرلمان الأوروبي لدعم الأمم المتحدة في نزاع الصحراء خلال يونيو الماضي، في أوج الأزمة بين البلدين بسبب هجرة أكثر من عشرة آلاف مغربي إلى سبتة المحتلة.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى