صحيفة مكسيكية.. الموقف الإسباني بخصوص الصحراء “خطوة ملموسة” لصالح الاستقرار الإقليمي

ذكرت صحيفة “إيل يونيفرسال” المكسيكية أن الموقف الإسباني الجديد من قضية الصحراء المغربية “خطوة ملموسة” في خدمة تعزيز السلام والاستقرار الإقليمي.

وفي مقال بعنوان “إسبانيا والصحراء: إعادة تشكيل التحالفات الإستراتيجية في أوروبا” ، أكدت الصحيفة أنه من خلال دعم المبادرة المغربية للحكم الذاتي كحل واقعي وموثوق للصراع المصطنع حول الصحراء ، فإن مدريد تتخذ خطوة ملموسة وجوهرية نحو توطيد السلام والاستقرار في بيئته المباشرة.

ويشير كاتب المقال ، أندريس أوردونيز ، إلى أن هذا الموقف الجديد يؤكد مرة أخرى التهديد الذي تمثله جبهة البوليساريو للمنطقة ، كما أنه يوفر معلومات عن التدهور الذي لا رجعة فيه للجزائر ، الدعم الرئيسي للانفصاليين ، في وقت تزداد فيه الدبلوماسية المغربية ويستمر الدور الاستراتيجي المغربي في العالم.

ويوضح الصحفي في هذا الصدد أن الموقف الإسباني ينبع من قناعة لا تتزعزع بأن حل الحكم الذاتي يظل الضمان الوحيد لتنمية المنطقة واستقرارها. ويضيف أنه نذير أيضًا إعادة تشكيل التحالفات الإستراتيجية في أوروبا في سياق عالمي معقد.

بموقفها الجديد تضيف الصحيفة ، تؤكد إسبانيا أن مبادرة الحكم الذاتي هي حل عملي لإغلاق ملف يعرض للخطر كل من أمن أوروبا وأمن الناتو .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى