زعيم البوليساريو.. إسبانيا “تخلت” عن الصحراويين

في أول خروج إعلامي له منذ أن أعلنت إسبانيا موقفها من مغربية الصحراء، اتهم إبراهيم غالي زعيم جبهة البوليساريو الإنفصالية في مقابلة مع صحيفة “إل موندو” الإسبانية، إسبانيا بالتخلي مرة أخرى عن الصحراويين.

في حديثه لصحيفة El Mundo الإسبانية، تناول إبراهيم غالي عدة مواضيع كان ينتظرها بفارغ الصبر، على سبيل المثال ، فيما يتعلق باعتراف إسبانيا بخطة الحكم الذاتي للصحراء التي اقترحها المغرب، وأشار إلى أن إسبانيا تخلت دائمًا عن الشعب الصحراوي لمصيرهم، مؤكدا أن الموقف الإسباني الحالي ليس مفاجئًا.

وقال زعيم الإنفصاليين “رغم كل شيء ، فإن الشعب الصحراوي قاوم وسيواصل ذلك حتى يفرض حقوقه المشروعة في تقرير المصير والاستقلال”، مؤكدا أن “الصحراء الغربية فقط في إطار الشرعية الدولية”.

وردا على سؤال حول إقامته في إسبانيا ، موضوع الخلاف بين مدريد والرباط ، أوضح زعيم البوليساريو أن الإجابة على هذا السؤال لا تعود له. “مسألة إنسانية بحتة تختلط بالعلاقات الثنائية بين البلدين”.

هذا ورفض غالي الإجابة عن ثلاثة أسئلة من الصحافي، لا سيما تلك المتعلقة بالاتهامات الموجهة إليه ذات الطبيعة الجنائية، وكذلك بشأن الهجمات المحتملة من قبل البوليساريو على المصالح الإسبانية كما كان الحال مع البحارة الإسبان الذين قتلوا في السبعينيات.

وحسب إلموندو فإن الانفصالي غالي تحفظ في الرد عن سؤال حول احتمال قيام البوليساريو بمهاجمة المصالح الإسبانية، كما حدث في السبعينيات ردا على تغيير موقف البلاد من الصحراء المغربية، تاركا الباب مفتوحا لكل الاحتمالات.

زر الذهاب إلى الأعلى