على خطى إسبانيا..محللون يتوقعون موقف موريتاني داعم للحكم الذاتي في الصحراء المغربية

يتوقع بعض المحللين ان تخرج حكومة موريتانيا قريبا بموقف جديد ينسجم مع مواقف جميع الدول العربية (استثناء الجزائر) والدول الكبرى، وفي مقدمتها الولايات المتحدة وآلمانيا وإسبانيا ، التي أعلنت جميعها دعم مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء تحت السيادة الكاملة للمملكة المغربية.

ووفق ما أورده موقع أنباء أنفو الموريتاني فحسب أولئك المحللين، غابت المخاوف الأمنية التي كانت تمنع حكومات موريتانيا السابقة، الخروج بمثل ذلك الموقف ،حيث أن حكومة موريتانيا اليوم لاتوجد لديها تلك المخاوف، بعد ان أصبح الجيش الموريتاني يملك القوة العسكرية الكافية لحماية حدود بلاده من أي اعتداء خارجي.

ويعتبر بعض أصحاب الرأي في موريتانيا، أن الإعتراف بالمقترح المغربي للحكم الذاتي في الصحراء سيساهم لامحالة في تعجيل حل القضية التى تشكل عائقا كبيرا في تنمية المنطقة وازدهارها .

ويشجع موريتانيا في اتخاذ موقف جديد من قضية الصحراء، موقف إسبانيا التي ظلت ملتزمة بالحياد لعقود، وقد خرجت اليوم معلنة أن الخطة المغربية، “بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف”.

ودافع رئيس حكومة إسبانيا بيدرو سانشيز عن هذا المنعطف في سياسة بلاده إزاء النزاع، باعتباره ضرورياً من أجل علاقة “أكثر صلابة” مع المغرب.

وسيقوم سانشيز بزيارة رسمية إلى المغرب “في موعد وشيك جداً” بدعوة من الملك محمد السادس، وفق ما أعلن بيان للديوان الملكي الخميس، بعدما ألغيت الزيارة التي كان مرتقباً أن يجريها وزير خارجيته خوسيه مانويل ألباريس الجمعة إلى الرباط.

 

زر الذهاب إلى الأعلى