قضية بيغاسوس..أمنستي: ستكون لنا الشجاعة لنقول لقد أخطأنا في حق المغرب إذا حكم القضاء ضدنا

قال الكاتب العام لمنظمة العفو الدولية فرع المغرب، محمد السكتاوي، تعليقا على الإتهامات الموجهة للمغرب بالتجسس عبر تطبيق بيغاسوس، إن “أمنستي” ستعترف بشجاعة بالخطأ في حق المغرب إذا حكم القضاء بذلك.

وقال السكتاوي في ندوة صحفية، لتقديم التقرير السنوي لحقوق الإنسان 2021 -2022، صباح اليوم الأربعاء، بالرباط، أن “المغرب لجأ إلى القضاء الدولي، وأقام دعوى ضد “أمنيستي”، ومجموعة من الصحف، التي أثارت هذا الموضوع، في فرنسا وإسبانيا، ودول أخرى”.

وأضاف:”وحينما نحتكم إلى القضاء يمكن أن نصمت وننتظر ما سيقوله، وإذا أخطأنا سيقول لنا القضاء أخطأتم وسيحكم علينا بما يتطلبه الأمر من حكم، وآنذاك ستكون لنا الشجاعة لنقول لقد أخطأنا في حق المغرب”.

وكانت منظمة العفو الدولية قد زعمت أن السلطات المغربية استخدمت بكثافة برنامج بيغاسوس الإلكتروني للتجسس، الذي تنتجه شركة مجموعة “إن إس أو” الإسرائيلية، واستهدفت به عدد من الصحافيين والنشطاء والشخصيات السياسية، وهي المزاعم التي نفاها المغرب.

وكانت السلطات العمومية، قد دعت في بلاغ أصدرته يوم 18 مارس 2022، منظمة العفو الدولية، مجددا إلى تقديم الأدلة والحجج، بشأن “حيازة وإساءة استغلال المغرب لبرنامج بيغاسوس باستهداف نشطاء من المجتمع المدني”.

وأشارت إلى أنه “تم إبلاغ المدير التنفيذي لمنظمة العفو بالمغرب بتاريخ 26 يونيو 2020، باستغراب السلطات المغربية بخصوص ادعاءات المنظمة وإحجامها عن الإدلاء بالأدلة المادية التي تثبت مزاعمها، وتجديد السلطات لمطالبها بموافاتها بكل ما يفيد تلك الادعاءات”.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى