عضو باللجنة العلمية يطالب بتخفيف إجراءات دخول المغرب

دعا البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، عضو اللجنة العلمية، إلى تلبية طلب آلاف المغاربة المقيمين بالخارج، والرامي إلى تخفيف الشروط المفروضة للولوج إلى التراب الوطني.

وأوضح الإبراهيمي أن المرحلة تقتضي تخفيف هذه الإجراءات، كما فعلت دول متعددة، كفرنسا وكندا وتايلاند، وذلك بناء على مجموعة من المعطيات، أبرزها الاختيار المغربي الموفق لاستراتيجية “التعايش” الموازي لفشل استراتيجية “صفر كوفيد” لدول أخرى، لأن مقاربة “التحليلة-العزل-التتبع” أثبتت أنها لا تنفع مع “أوميكرون”.

كما أن استقرار الحالة الوبائية مع الانتشار الضعيف للفيروس بالمغرب، أديا إلى إسقاط مفهوم “المخالطة”، الذي لم يبق على الدور الاستباقي للتحليلة، متسائلا : كيف تمنع فردا إيجابيا من دخول المغرب وندع مخالطيه من نفس العائلة يلجونه مع العلم بأنهم سيصيرون، بكل تأكيد، إيجابيين بعد حلولهم بالمغرب بسبب المعدل الكبير لتوالد”أوميكرون”.

وأكد الإبراهيمي أن انعدام أي ضغط على غرف الإنعاش والمنظومة الصحية المغربية من طرف مرضى ” كوفيد”، وتطور جدار مناعاتي مغربي صلب بفضل المناعة المكتسبة التلقيحية والطبيعية جراء الإصابة بـ”أوميكرون”، وانعدام وجود أي متحورات جديدة خطيرة في الأفق القريب بالمغرب والعالم، كلها عوامل تقتضي تخفيف إجراءات الدخول إلى المغرب.

 

زر الذهاب إلى الأعلى