ردود فعل مرحبة بموقف إسبانيا تجاه الصحراء المغربية

تتوالى ردود الأفعال المرحبة بالموقف المتقدم لإسبانيا بشأن ملف الصحراء المغربية.

ورحب نواب أوروبيون، بدعم الحكومة الإسبانية لمبادرة الحكم الذاتي بالصحراء المغربية، والتي قالت عنها مدريد إنها بمثابة “الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية” من أجل تسوية الخلاف المتعلق بالصحراء المغربية.

ونقلت وكالة المغرب العربي للأنباء، عن عدد من النواب الأوروبيين ترحيبهم بهذا التحور، وتأكيدهم على أهمية التعاون المغربي الإسباني بالنسبة للقارتين الأوروبية والإفريقية.

وأبرز النائب الأوروبي أندري كوفاتشيف، إن هذا الموقف يعد “خطوة كبرى إلى الأمام” نحو تسوية هذا النزاع.

وقال “أرحب بموافقة رئيس الحكومة الإسباني بيدرو سانشيز على المخطط المغربي للحكم الذاتي لسنة 2007، باعتباره الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية لتسوية النزاع حول الصحراء. إنها خطوة كبرى إلى الأمام”.

من جهته، نوه النائب الأوروبي أتيلا آرا-كوفاكس بالموقف البناء لإسبانيا، وقال “أرحب بالموقف الإيجابي والبناء المعبر عنه من طرف إسبانيا، والذي تعتبر من خلاله مبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية لتسوية النزاع حول الصحراء”.

من جانبه، وصف النائب الأوروبي، التشيكي، توماش زديكوفسكي الموقف الجديد لإسبانيا بخصوص الصحراء المغربية بـ “الخطوة التاريخية”.

وأكد أن الأمر يتعلق بـ “مرحلة تاريخية وسياسية مهمة. إسبانيا تدعم المبادرة المغربية للحكم الذاتي تحت سيادة المملكة، باعتبارها الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية لتسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء بصفة نهائية”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى