عبد العظيم الحافي في زيارة عمل لمقر جهة طنجة-تطوان- الحسيمة

كادم بوطيب المحرر

 

قام الدكتور عبد العظيم الحافي رئيس مؤسسة دار المناخ المتوسطية يوم الإثنين 14 مارس 2022، رفقة المديرة التنفيذية لدار المناخ المتوسطية وأعضاء مكتب المؤسسة، بزيارة عمل إلى مقر جهة طنجة – تطوان – الحسيمة التقى من خلالها رئيس مجلس الجهة السيد عمر مورو.

هذا اللقاء الذي حضره نائب رئيس مجلس الجهة المكلف بالبيئة والتنمية المستدامة وبعض مسؤولي إدارة الجهة، كان فرصة قدم من خلالها رئيس مؤسسة دار المناخ نبذة عن دار المناخ المتوسطية والمنجزات المحققة، وكذا وضعية تنفيذ الاتفاقية التي تجمع مؤسسة دار المناخ المتوسطية بمجلس جهة طنجة ـ تطوان ـ الحسيمة، فضلا عن استعراضه للخطوات المستقبلية لدمج وأجرأة البرامج المواكبة للجهة من أجل تطوير برنامجها لتنمية الجهة، في الجوانب المرتبطة بالتنمية المستدامة وتغير المناخ.

وخلال هذا الاجتماع، قدمت مؤسسة دار المناخ المتوسطية توجهاتها الاستراتيجية، التي وضعت وفق نهج تشاركي، والتي تتمحور حول مجموعة من عقود الأهداف تستجيب للتحديات المناخية في منطقة البحر الأبيض المتوسط مرتبة حسب أولويات العمل، ومبنية على أساس الشراكات مع الجماعات الترابية بحوض البحر الأبيض المتوسط.
وبخصوص الشراكة بين مؤسسة دار المناخ المتوسطية والمجلس الجهوي لطنجة ـ تطوان ـ الحسيمة، اتفق الطرفان على تحيين الاتفاقية التي تربط بينهما، من خلال تكييف مضامينها مع التوجهات الاستراتيجية، والعمل في برنامج مدته ثلاث سنوات.

وستحدد فرق العمل الإجراءات والأولويات من حيث التكيف مع التغير المناخية في مخطط التنمية الجهوية، عبر مراعاة الاستخدام المستدام للموارد الطبيعية.
دار المناخ المتوسطية تهدف إلى أن تكون مرجعا لدعم ومواكبة الجماعات الترابية، في ميادين تحديد الإجراءات وهندسة المشاريع وأهليتها للحصول على التمويل الدولي، وكذا في متابعة تنفيذ مشاريعها وإحداث بنك للمعطيات خاص بالوحدات الترابية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى