صحيفة..المقترح المغربي لحل قضية الصحراء المغربية يحظى بدعم أمريكي ودولي

قالت صحيفة atalayar الإسبانية إن المغرب يحظى بدعم الولايات المتحدة الأمريكية والعديد من الدول بخصوص مقترحه القاضي بحل ذاتي في الصحراء المغربية.

وأشارت الصحيفة إلى أن نائبة وزير الخارجية الأمريكية ، ويندي شيرمان ، وهي إحدى أقرب المسؤولين لأنطوني بلينكين، كانت في جولة في إسبانيا والمغرب ، بالإضافة إلى دول مغاربية أخرى.

ونقلت الصحيفة عن شيرمان تأكيدها على الدعم الأمريكي لجهود مبعوث الأمم المتحدة الخاص للصحراء، ستافان دي ميستورا، وأنه سيتعاون مع إسبانيا في البحث عن حل للصراع بالقول إن كلا البلدين سيعملان “بأقصى ما نستطيع “للتوصل إلى تسوية سلمية للمشكلة المعنية.

من ناحية أخرى ذكرت الصحيفة إلى أن أن المغرب لا يزال يحظى بدعم الولايات المتحدة في حلها المقترح للنزاع، من خلال حكم ذاتي واسع للصحراء ، وهو المقترح الذي رفضته جبهة البوليساريو في مناسبات لا حصر لها.

وأضافت الصحيفة أن المسؤولة الأمريكية أكدت أن الخطة المغربية في لمنطقة “جادة وذات مصداقية وواقعية”.

وبخصوص الموقف الإسباني، أشارت الصحيفة إلى أن  الوزير الجديد للخارجية الإسبانية ألباريس يأخذ مسافة واضحة في الملف على عكسه سابقته غونزاليس لايا التي تسببت تصريحاتها في أزمة مع المغرب.

وذكرت الصحيفة أن  البارس شدد مؤخرا على أن “ما يسعى إليه هو حل سياسي مقبول للطرفين وفي إطار الأمم المتحدة”. على غرار قرارات مجلس الأمن في السنوات الأخيرة.

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى