واشنطن تتطلع لمزيد من التعاون الأمني مع المغرب لمحاربة المجموعات الإرهابية وتنظيم القاعدة

أشادت الولايات المتحدة الأمريكية بالدور الإقليمي الذي يقوم به المغرب في التعاون الأمني ومحاربة المجموعات الإرهابية وتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.

الإشادة الأمريكية جاءت يوم أمس الثلاثاء، على لسان ويندي شيرمان، نائبة رئيس الدبلوماسية الأمريكية التي تقوم بزيارة إلى المغرب.

وقالت المسؤولة الأمريكية عقب لقاء جمعها بوزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة إن المغرب شريك مستقر ومصدر للأمن، مشيدة بمساهمته كرئيس مشارك في مجموعة التركيز على إفريقيا ، وكذا بدوره  الداعم “داخل التحالف العالمي لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية (IS) الإرهابي.

وأعربت شيرمان عن عزم واشنطن مواصلة التعاون الوثيق مع المغرب لهزيمة الجماعات الإرهابية، بما في ذلك تنظيم القاعدة والدولة الإسلامية.

كما اغتنمت شيرمان فرصة تواجدها بالرباط، للتعبير عن شكرها للمغرب وتقدريها لجهود المملكة ودعمها المستمر لتنظيم مناورات “الأسد الأفريقي” العسكرية متعددة الأطراف التي تنظم برعاية أمريكية في الصحراء المغربية.

وفي سياق متصل، أعلن وزير الخارجية ناصر بوريطة، عقب لقائه بالمسؤولة الامريكية أن المغرب سيستضيف الاجتماع الوزاري المقبل للتحالف الدولي ضد داعش في مايو المقبل، و ومن المتوقع أن يصل وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكين إلى المملكة للمشاركة في الاجتماع الذي ستحضره الدول الستون الأعضاء في هذا التحالف ، بما في ذلك فرنسا وأستراليا وكندا وألمانيا والمملكة المتحدة وتركيا وإسبانيا.

 

زر الذهاب إلى الأعلى