المنصوري توقع اتفاقية مع الأمين العام للمدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية 

المحرر بلاغ

 

استقبلت السيدة فاطمة الزهراء المنصوري وزيرة إعداد التراب الوطني التعمير الإسكان وسياسة المدينة، يومه الأربعاء 02 مارس 2022، السيد جان بيير إلونغ مباسي، الأمين العام لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية إفريقياCGLU Afrique) (.

خلال هذا اللقاء، أعربت السيدة الوزيرة للسيد جان بيير إلونغ مباسي عن أهمية التعاون والشراكة بين الوزارة والمنظمة الإفريقية (CGLU Afrique) وذلك من خلال تبادل الخبرات وتقاسم التجارب في ميادين التنمية الحضرية المستدامة ودعم الشراكات بين المدن الإفريقية.

أكدت السيدة الوزيرة على ضرورة تعزيز التكامل الإقليمي بكل أبعاده السياسية والاقتصادية والاجتماعية، تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الهادفة إلى ترسيخ التوجه الأفريقي للمغرب وتعزيز التعاون جنوب- جنوبو ذلك لرفع التحديات المتعددة المطروحة أمام القارة الإفريقية.

وأضافت السيدة فاطمة الزهراء المنصوري أنه في إطار الأجندة الحضرية الجديدة ، يجب أن نعمل على حل إقليمي ملموس ونظام بيئي قابل للحياة يؤثر بشكل إيجابي على حياة المواطنين

ومن جانبه، أكد السيد الأمين العام جان بيير إلونغ مباسي على الدور الوازن الذي يقوم به المغرب على المستوى الإفريقي، كما استحضر التجربة الناجحة للوكالات الحضرية حيث أكد على أهمية تقاسم التجارب مع باقي الدول الإفريقية. كما أشار الى أهمية الاتفاقية النموذجية للمدن الوسيطة، والتي تم توقيعها بين كل من وزارة إعداد التراب الوطني التعمير الإسكان وسياسة المدينة ووزارة الداخليةو ONU Habitatو CGLU MondeوCGLU Afrique خلال المنتدى العالمي الأول للمدن الوسيطة الذي احتضنته مدينة شفشاون في 2018.

شكلت هذه الجلسة أيضا، مناسبة للوقوف على أهم التحضيرات المزمع اتخاذها لدعم كل من حضور المغرب في مؤتمر القمة 9 للمدن الأفريقية، المقرر عقده بكيسومو بكينيا، التي تهدف إلى تعزيز وجود المغرب في افريقيا والمشاركة في المنتدى الحضري العالمي WUF 11 بكاتوفيتشيببولندا.

كما شكل هذا اللقاء الرفيع المستوى فرصة لتجديد أواصر التعاون المتعدد الأطراف بين الوزارة ومنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية، حيث أشادت فيه السيدة الوزيرة بالعلاقات المتميزة بين الطرفين، وأكدت على استعدادها وجميع مكونات الوزارة للعمل سويا من أجل إنجاح تمثيلية المغرب في كل من هذه التظاهرات.

زر الذهاب إلى الأعلى