موريتانيا تشكر المغرب و تختار الخطوط الجوية التركية عوض “لارام” لإجلاء طلابها من أوكرانيا

اختارت موريتانيا الخطوط الجوية التركية لإجلاء طلابها العالقني في أوكرانيا عوض الخطوط الجوية المغربية.

وأعلن وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج إسماعيل ولد الشيخ أحمد وصول 22 من الطلاب الموريتانيين في أوكرانيا للمجر مؤكدا أنهم سيعودون للوطن بعد استراحة لمدة أيام في فندق بالعاصمة المجرية بودابيست.

وأوضح المسؤول الموريتاني خلال ندوة صحفية أمس الثلاثاء في نواكشوط للحديث عن أوضاع الجالية الموريتانية في هذا البلد الذي يعاني أزمة منذ عدة أيام، أن اللجنة المكلفة من طرف الوزارة بمتابعة هذه القضية تمكنت بعد إجراء اتصالات مكثفة خلال الأيام الماضية من تحديد العدد الكلي للموريتانيين هناك.

وأشار إلى أنه حسب المعلومات الدقيقة التي حصلت عليها اللجنة التي كثفت اتصالاتها بمختلف الجهات من سفارات وممثلي الطلبة وذويهم، فإن العدد الكلي لهذه المجموعة هو 35 شخصا أغلبهم من الطلاب، وأن 7 منهم غادرو أوكرانيا قبل الأزمة بأيام، وثمانية وعشرون كانوا موجودين هناك في بداية العمليات العسكرية، وتم الاتصال بهم من طرف اللجنة.

وقال إن اللجنة تمكنت عبر هذه الاتصالات من حجز مقاعد في قطار متجه إلى غربي أوكرانيا، لصالح المجموعة التي كانت موجودة في عدة مدن، انطلاقا من مدينة خاراكوف في أقصى الشرق مرورا بعدة مدن أخرى حيث كانت وجهتهم إلى جمهورية بولندا، إلا أنه نظرا للزحمة الشديدة تم تحويل الوجهة إلى جمهورية المجر التي وصلوها زوال اليوم على ثلاث دفعات.

وأبرز أن اللجنة ظلت تتابع تحركات المجموعة حتى وصولها لوجهتها ، مشيرا إلى أن ثلاثة طلاب مازالوا في الطريق من أوكرانيا إلى المجر ، وأن أحد الطلبة فضل البقاء في أوكرانيا، وهو بصدد اتخاذ قراره خلال أيام، كما أن هناك طالبا آخر توجه إلى المجر دون الاتصال بالجهات المعنية، وهو الآن موجود هناك.

وأكد أن الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني يولي اهتماما خاصا لهذه القضية، وقد أعطى توجيهاته بمتابعة الموضوع، مبرزا أن الوزارة عملا بتلك التوجيهات تمكنت من حجز تذاكر للمجموعة عبر الخطوط التركية، من بودابست مرورا باسطنبول باتجاه العاصمة نواكشوط.

وأشار الوزير الموريتاني إلى أنه أجرى في الأيام الماضية اتصالات بنظيره المغربي السيد ناصر بوريطه بهدف حجز مقاعد للطلبة في رحلات تنظمها الخطوط المغربية للمواطنين المغاربة هناك، والذي عبر عن استعداده لتقديم المساعدة، إلا أن الوزارة حصلت على الرحلة شبه المباشرة من بودابست.

وعبر المسؤول الموريتاني، بهذه المناسبة عن جزيل شكره لأعضاء اللجنة على ما بذلوه من جهود في سبيل إنجاح العملية، وعلى مواكبتهم لها أولا بأول، كما شكر البعثات الدبلوماسية، وخاصة السفارة الموريتانية في برلين، على جهودها في تأمين إجلاء هذه المجموعة من الأراضي الأوكرانية.

زر الذهاب إلى الأعلى