وزارة الصحة والحماية الإجتماعية تعلن عن انتهاء موجة “أوميكرون” بالمغرب

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، عن نهاية موجة “أوميكرون” بالمغرب.

وقال معاذ المرابط منسق مركز طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية في التصريح الصحفي النصف شهري للوزارة للفترة الممتدة من 16 فبراير الى فاتح مارس2022، إن موجة “اوميكرون” انتهت ببلادنا، وجاء  ذلك بعد أسبوعيين متتالين من المستوى الأخضر لعدوى كوفيد-19.

وأشار المرابط إلى أن الأسبوع الاخير الممتد من 21 إلى 27 فبراير 2022، تميز باستمرار الانخفاض السريع لعدد الحالات ت والتعفنات الجديد للأسبوع الخامس على التوالي، كذلك سجل استمرار انخفاض معدلة إيجابية التحاليل حيث انتقل المعدل من 24.4 بالمائة خلال أسبوع الذروة إلى 1.9 بالمائة في الأسبوع الأخير.

وأشار المتحدث، إلى أن مؤشر توالد الحالات يظل مستمرا في أقل من 1 منذ 38 يوما ليساوي في الأسبوع الأخير 0.79، لافتا إلى أنه خلال الأسبوع الأخير انخفض عدد الحالات الخطيرة والحرجة بـ40 بالمائة، لتسجل 133 حالة دخول إلى أقسام الإنعاش والعناية المركزة في حين غادر 171 مريضات هذه الأقسام بعد تحسن حالتهم الصحية.

أما فيما يخص الوفيات، أوضح المرابط، أنه بلغ عددها في الأسبوع الأخير 84 حالة وفاة أي بانخفاض بلغ 26 بالمائة مقارنة بالأسبوع الذي سبقه، مشيرا إلى أن موجة “أوميكرون” كما كان متوقعا لها تميزت بكونها سريعة وقصيرة، حيث استمرت 11 أسبوعا، وبلغتن ذروتها في الأسبوع الممتد من 17 إلى 23 يناير الماضي.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى