ممرضو المغرب يخوضون إضرابا خلال هذا الموعد

كشفت النقابة المستقلة للممرضين عن خوضها لإضراب وطني لمدة 72ساعة، ابتداء من الثاني من مارس المقبل، بجميع المراكز والمصالح الاستشفائية، باستثناء مصالح المستعجلات والإنعاش والعناية المركزة، وذلك رفضا لما أسمتها “المجزرة” التي ارتكبت في حق الملف المطلبي للممرضين على هامش الحوار الاجتماعي القطاعي.

وأفاد بلاغ للنقابة، أن الأخيرة تعتزم تنظيم اعتصام وطني أمام وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بالرباط، يومي الخميس والجمعة المتزامنين مع الإضراب الوطني، مع مقاطعة مختلف التقارير الشهرية والإحصائيات المرتبطة بمختلف الأنشطة الصحية، ابتداء من يوم الإثنين المقبل، مع الالتزام بالمهام التمريضية الصرفة فقط.

كما حملت النقابة، الوزارة المعنية “مسؤولية ما ستؤول إليه نتائج الاحتقان إذا ما استمر تجاهل التعاطي الإيجابي مع الملف المطلبي العادل والمشروع”، مطالبة “كافة الضمائر الحية من الممرضين وتقنيي الصحة بالانخراط الجاد والفعال دفاعا عن كرامة وحقوق الشغيلة المغتصبة” كما وصفتها.

وكانت النقابة المستقلة للممرضين، قد عبرت في مراسلة موجهة إلى رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، يوم الأربعاء 23 فبراير2022 عن “رفضها التام للاتفاق الذي تم توقيعه بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية والنقابات الممثلة لقطاع الصحة، معتبرة إياه لم يحقق أي مطلبٍ من المطالب التي بحث بها حناجر الممرضين وتقنيي الصحة على مدى سنوات”.

وأشارت المراسلة إلى أن “الاتفاق المزمع توقيعه أجهز على مطالب فئة الممرضين بكل تلاوينهم، وغيب مطالب فئة تعتبرُ الإنصاف في التعويض عن الأخطار المهنية وإقرار التعويض عن الأخطار التمريضية أساسيا قبل الوصول إلى ورش الوظيفة العمومية الصحية”، معتبرة إياه “إقصائي للفئة الأكبر في القطاع”، لأنه ووفق تعبير النقابة، “لا يخدم السلم الاجتماعي المهدد بالعودة إلى الاحتقان والغليان ولا يعني فئة الممرضين وتقنيي الصحة”.

زر الذهاب إلى الأعلى