دي مستورا يصل اليوم إلى الرباط أول محطة في جولته في المنطقة

يرتقب أن يصل يومه الأربعاء المبعوث الأممي الجديد للصحراء ستيفان دي مستورا إلى العاصمة المغربية الرباط، قبل أن يتوجه إلى الجزائر ومخيمات تندوف وموريتانيا.

ونقلت وكالة الأناضول عن مسؤول في الخارجية المغربية، طلب عدم نشر اسمه أن “ستيفان دي مستورا سيزور المغرب يومي الأربعاء والخميس”.

وتعد هذه الجولة هي الأولى للمبعوث الأممي الذي جرى تعيينه يوم 6 أكتوبر، خلفا للألماني هورست كوهلر الذي قدم استقالته في ماي 2019 “لأسباب صحية”.

هذا واستبقت جبهة البوليساريو زيارة ديمستورا ، إلى المنطقة بالتعليق عبر الإذاعة الجزائرية، عن طريق ممثل الجبهة الانفصالية بالأمم المتحدة، سيدي محمد عمار  بالقول إن “مهمة المبعوث الشخصي للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية تواجه جملة من التحديات أبرزها الوضع الذي يعيشه الصحراويون”- حسب قوله.

واتهمت البوليساريو ، الأمم المتحدة قائلة إن الزيارة تأتي “وسط صمت مطبق و تقاعس ملحوظ لمجلس الأمن الذي يملك كل الأدوات للحد من هذا الوضع “.

وأضاف ممثل الجبهة الانفصالية إن نجاح هذه الزيارة “مرتبط بدعم جاد و انخراط مسؤول لمجلس الأمن الدولي لتمكين الشعب الصحراوي من تقرير المصير”.

وأضاف أن هذه الزيارة تأتي “في ظرف غير مسبوق بحيث يعتبر أول مبعوث أممي يزور المنطقة في حالة حرب مفتوحة بين طرفي النزاع، و بالتالي نجاح مهمته مرهون بمدى دعم مجلس الأمن الدولي”.

وتابع أن مهمة المبعوث الشخصي للأمم المتحدة تواجه جملة من التحديات أبرزها بحسبه “الوضع الذي يعيشه الصحراويون…، وسط صمت مطبق و تقاعس ملحوظ لمجلس الأمن الذي يملك كل الأدوات للحد من هذا الوضع”.

وتأتي هذه الجولة بهدف التشاور حول إطلاق جولة جديدة من المفاوضات المباشرة حول سبل إيجاد تسوية سياسية تقبل بها جميع الأطراف المعنية بالملف المذكور.

 

زر الذهاب إلى الأعلى