محاربة التنمر في الوسط المدرسي موضوع ورشة تكوينية بمؤسسات تعليمية بالرباط

تشكل الوقاية من التنمر ومحاربته في الوسط المدرسي محور برنامج تكويني أطلقته، اليوم الاثنين بالرباط، وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، والذي يستفيد من مرحلته التجريبية 22 من الأطر البيداغوجية بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط-سلا-القنيطرة.

وتهدف الورشة التكوينية، التي تقوم على طريقة الاهتمام المشترك، إلى بلورة سياسة وقائية رائدة، للكشف عن وضعيات التنمر في الوسط المدرسي وطرق التعامل معها، في ثلاث مؤسسات ثانوية تأهيلية، ويتعلق الأمر بـ “مولاي يوسف” بالرباط، و”ابن الخطيب” بسلا، و”مرس الخير” بتمارة.

وسيستفيد الأساتذة المعنيون بهذا التكوين من أربع حصص تكوينية خلال يناير الجاري، يتلقون خلالها، فضلا عن الأسس النظرية، تعليمات وتوجيهات عملية للتعامل مع حالات التنمر في الوسط المدرسي، وفق طريقة الاهتمام المشترك.

وسيتم، في مرحلة ثانية، مرتقبة في يونيو 2022، وفق الآلية ذاتها، تدعيم المكتسبات الأساسية، والانكباب على حالات تطبيقية، وإرساء نظام لتقييم معدل تسوية الوضعيات. كما يرتقب تنظيم حصة تذكيرية خلال السنة الدراسية المقبلة، سيقوم خلالها المكونون بزيارات لتتبع المجموعات وإعداد حصيلة نهائية لهذه التجربة، في أفق تعميمها على مستوى الأكاديميات الجهوية الـ 12.

زر الذهاب إلى الأعلى