مغربي يتوج بجائزة قطر العالمية لحوار الحضارات

فاز الباحث المغربي عبد الكريم القلالي من جامعة سيدي محمد بن عبدالله بمدينة فاس ، بالمركز الثاني لجائزة قطر العالمية لحوار الحضارات ، في نسختها الثالثة.

وأعلنت اللجنة القطرية لتحالف الحضارات بوزارة الخارجية، التي نظمت الجائزة حول محور ” دور وسائل الدعوة والإعلام في ترسيخ قيم التعايش والحد من خطاب الكراهية”، عن تتويج الباحث المغربي عن بحثه”دور وسائل الإعلام في الوقاية والحد من الكراهية وبناء التعاون الحضاري في أفق التأسيس لحضارات متعاونة” موضحة أن أعضاء اللجنة العلمية، وأعضاء لجنة التحكيم الخارجية، قرروا حجب الجائزة الأولى، “لعدم وجود أبحاث محققة لمعايير التميز المستحقة لقيمة ومكانة الجائزة رمزيا وماديا”. وحل في المركز الثالث في هذه الجائزة العالمية ، المنظمة بشراكة مع جامعة قطر ، ممثلة بكرسي منظمة العالم الإسلامي للتربية والثقافة والعلوم /إسيسكو/ في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية ، الباحث علي بن مبارك من كلية المجتمع في الدوحة – قطر ، عن بحثه ” خطاب الكراهية وإشكالية التواصل الحضاري من خلال مشروع محمد عمارة الإصلاحي .

من جانب آخر أعلنت اللجنة العلمية للجائزة عن موضوع الدورة الرابعة والذي سيكون “حوار العلوم: نحو إطار حضاري للتكامل المعرفي” ، ضمن مجال من المجالات الأربعة التي تدور حولها خطة قطر في حوار وتحالف الحضارات، على أن تنشر المحاور والمعايير والشروط خلال شهر مارس المقبل.

وأكد أحمد بن حسن الحمادي الأمين العام لوزارة الخارجية نائب رئيس اللجنة القطرية لتحالف الحضارات ، في كلمة بالمناسبة أن جائزة قطر العالمية لحوار الحضارات في دورتها الثالثة (2020 – 2021) ، جاءت في إطار تنفيذ الأهداف المعلنة في خطة قطر لتحالف الحضارات (2018 – 2022) ، والتي أكدت على توفير جوائز تقديرية للأعمال البحثية المتميزة ، وتمويل الأبحاث الرصينة في هذا المجال.

زر الذهاب إلى الأعلى