وزارة الصحة والحماية الإجتماعية توضح بشأن اختيار البرتغال بدل إسبانيا لترحيل المغاربة العالقين بأوروبا

المحرر بلاغ

 

على إثر التساؤلات التي أثيرت حول قرار السلطات المغربية،المتعلق بإختيار البرتغال بدل إسبانيا، لإنطلاق عملية ترحيلالمغاربة العالقين بأوروبا، بسبب الإجراءات الإحترازيةالخاصة بالتصدي لإنتشار فيروس كوڤيد 19، ولاسيما بعدظهور وانتشار متحورأوميكرونفي عدد من دول العالم،فإن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية توضح خلفيات اتخاذهذا القرار حسب مايلي:

تبين من خلال ملاحظة مدى احترام إجراءات السفر أنالسلطات الإسبانية المعنية، لا تعمل على المراقبة بالشكلالمطلوب والصارم للحالة الصحية للمسافرين أثناء عمليةالإركاب عبر المطارات؛
عدم وجود المراقبة المتعينة لجوازات التلقيح بالنسبةللمسافرين؛
تم رصد عدة حالات وإصابات بفيروس كوڤيد 19، عندوصولها أو عبورها من المغرب، قادمة من إسبانيا في إطار رحلات خاصة؛

إن هذه الوضعية للسفر من إسبانيا إلى المغرب، تشكل خطراعلى صحة المواطنات والمواطنين المغاربة، وضربا للمكتسباتالصحية التي حققتها بلادنا.

وفي هذا السياق المعروف بالانتشار السريع للوباء، وصيانة لصحة المواطنات والمواطنين المغاربة، وحفاظا على المكتسبات ،فإنه لا يمكن العودة إلى الرحلات الجوية من إسبانيا نحوالمغرب، في غياب إحترام البروتوكولات الصحية المرتبطة بفيروس كوڤيد 19 من قبل السلطات الإسبانية، وفي غيابضمانات ملموسة على إحترامها من بينها مراقبة جوازالتلقيح، والحالة الصحية للمسافرين،  بطريقة حازمة وسليمة طبقا للتوصيات والإجراءات الصحية المتعارف عليها دوليا في هذا الصدد.

 

 

 

شارك هذا المقال على منصتك المفضلة

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد