ميناء الداخلة الدولي يثير توجس جنرالات الجزائر

تثير المشاريع التي يطلقها المغرب في الأقاليم الصحراوية للمملكة توجس الجزائر، وعلى رأس هذه المشاريع مشروع بناء ميناء الداخلة الأطلسي الدولي، الذي من شأنه أن يجعل من منطقة الصحراء المغربية بوابة جديدة للإستثمار والإقلاع الإقتصادي.

التوجس الجزائري جاء عن طريق وكالة الأنباء الرسمية الجزائرية، التي وصفت المشروع في مقال لها  بـ”مشروع مغربي للاستغلال غير المشروع لإقليم الصحراء الغربية” وأنه “أحد المشاريع العديدة المدرجة ضمن استراتيجية النهب والاستغلال غير المشروع للموارد الطبيعية للصحراء الغربية”.

وأشارت الوكالة الناطقة باسم جنرلات قصر المرادية أن هذا الميناء يشكل “العصب الرئيسي للمبادلات التجارية مع منطقة غرب افريقيا وأمريكا اللاتينية، على إقليم لا يملكه من خلال وجود الشعب الصحراوي الذي تخضع عملية انتفاعه بموارده الطبيعية إلى احتكار وإملاء المستعمر المغربي الذي يواصل استغلال الثروات الطبيعية الصحراوية في انتهاك صارخ للقوانين والتشريعات الدولية”.

وكان المغرب قد أعلن عن رصد ميزانية مبدئية لإنجاز هذا المشروع الاستراتيجي الهام في حدود 1,4 مليار دولار أمريكي، وسيتم إنجاز الميناء خلال هذا العقد، على مساحة تتجاوز 1600 هكتار على بعد 40 كيلومترا من شمال مدينة الداخلة.

للإشارة فهذا المشروع، الذي يقع على بعد حوالي 70 كيلومترا شمال مدينة الداخلة المطلة على المحيط الأطلسي في الصحراء المغربية، يأتي في إطار برنامج النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية الذي أطلقه الملك محمد السادس في خطابه بمدينة العيون بمناسبة الذكرى الأربعين لانطلاق المسيرة الخضراء.

 

زر الذهاب إلى الأعلى