تحصّن الخطوط الأمامية للجيش المغربي.. هذه أبرز خصائص دبابة “الأبرامز” التي تتوفر عليها القوات المسلحة الملكية

يتوفّر الجيش المغربي على أنواع عدّة من الدّبابات، لكن تبقى الدّبابات الأمريكية من طراز “أبرامز” الأكثر استعمالاً وشهرة داخل القوات المسلحة الملكية.

وحسب آخر الإحصائيات فالمغرب يمتلك حوالي 222 دبابة على الأقل من طراز “أبرامزM1A1” سمحت الولايات المتحدة ببيْعها للقوات المسلحة الملكية.

وأفادت صفحة “فار ماروك”، المتخصصة في أخبار القوات المسلحة الملكية على “فيسبوك”، أن “دبابة القتال الرئيسية المغربية الأبرامز M1A1 SA، هي فخر سلاح المدرعات الملكي”.

وأضافت: “تعد هذه الدبابة العمود الفقري لقوات المدرعات، فهي قادرة على القتال مهما كانت ظروف البيئة القتالية، مزودة بمدفع عيار 120 ملم قادر على اطلاق قذائف باليورانيوم المنضب قادرة على اختراق جميع أنواع الدروع، كما ان تدريعها مزود بنفس المادة”.

وتابعت: “تمتاز الابرامز بسرعة كبيرة و قدرة مناورة عالية مهما اختلفت جغرافية و تضاريس المناطق التي تعمل بها، كما ان لها قدرة على اطلاق القذائف بالثبات و حتى في سرعة كبيرة بدقة جد عالية”.

وخلال العام 2018، أكدت القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا (أفريكوم)، أن المغرب طلب  222 دبابة من طراز أبرامز M1A1 في إطار التحديثات العسكرية المتواصلة منذ 2016.

جاء ذلك على لسان سكوت هوثر، رئيس قسم العمليات الإقليمية بـ”أفريكوم”، الذي أضاف أن التسليم النهائي لهذه الدبابات كان مقررا نهاية شهر غشت 2018.

وأشار هوثر إلى أن “أبرامز” الأمريكية ستمكن الجيش المغربي من تحديث أسطوله وتعزيز منظومته الدفاعية وتلبية حاجياته الحالية والمستقبلية”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى