الرشيدية تحتضن النسخة الأولى للمهرجان الوطني للشعر

الرشيدية – فاطمة .م

تحتضن مدينة الرشيدية عاصمة جهة درعة تافيلالت، في الفترة ما بين 26 – 27 – 28 نونبر 2021 المهرجان الوطني للشعر في نسخته الأولــى.

وتأتي هذه التظاهرة الثقافية التي ستجرى فعالياتها بالقاعة الكبرى، تحت شعار “درعة تافيلالت، التنوع السوسيو ثقافي والرهانات المنتظرة”، تخليدا للذكرى 46 للمسيرة الخضراء المظفرة، والذكرى 66 لعيد الاستقلال المجيد.

وأفاد بلاغ لجمعية قوافل سجلماسة للإبداع المنظمة للمهرجان، أن هذه التظاهرة تهدف تسليط الضوء على الإبداع الشعري وتثمين الاعتراف بالوظائف التي لعبها هذا الفن الإبداعي منذ القديم في التقريب بين الثقافات والشعوب، وتعزيز فرص التواصل بين النخب المبدعة على المستوى الوطني والجهوي والمحلي، وهو ما سيشكل فرصة للنقاش والتبادل حول قضايا الإبداع الشعري، كفضاء لتلاقي وتلاقح الثقافات من خلال سلسلة من الإبداعات والندوات والأمسيات الثقافية التي تروم إبراز رهانات وتحديات الإبداع الشعري وأسسه الثقافية، وخصائصه الإنسانية والفنية والجمالية.

و يجسد المهرجان وفق ذات البلاغ الصحفي استراتيجية الجمعية من أجل ترسيخ الإبداع الأدبي والرقي به والانفتاح على ثقافة مختلف الرواد والشعراء الشباب الذين يشتغلون في الظل والهوامش من أجل تشكيل رؤية فنية بمخيال فردي وجماعي متنوع ومتعدد لتعزيز الروابط والعلاقات التاريخية بين فعاليات وأمكنة مختلفة إبداعا وفنا وتوجها.

ويتضمن برنامج النسخة الأولى للمهرجان الوطني للشعر قراءات شعرية من الشعر الفصيح بالإضافة إلى قراءات شعرية حسانية وأمازيغية، ومحاضرة حول وضعيات الواحات في الجنوب الشرقي والصعوبات التي تعترض أنظمتها الايكولوجية في السنوات الأخيرة، ومشاركة متعلمين ومتعلمات من أكاديمية جهة درعة تافيلالت بقصائد شعرية حول المسيرة الخضراء وعيد الاستقلال، وأمسيات فنية بمشاركة فنانين محليين، وعرض مسرحي للمخرج البشير بهادي.

بالإضافة إلى تنظيم معرض تشكيلي على هامش المهرجان يضم بورتريهات سلاطين وملوك الدولة العلوية المغربية الثلاثة والعشرين، من مولاي علي الشريف، حفيد الحسن الداخل، إلى الملك محمد السادس للفنانيْن التشكيليين “جوهانا روسلو” و”لحسن محمودي”، ولوحات الحجارة للفنانة “لطيفة بركادنس”، وبورتريهات “ابراهيم بن قدور”.

على أن تختتم فعاليات النسخة الأولى للمهرجان الوطني للشعر بتوزيع شهادات المشاركة على الشعراء المشاركين في المهرجان، وتنظيم زيارة ميدانية للواحة ومعامل الرخام بمدينة ارفود، وضريح مولاي علي الشريف ومدينة سجلماسة التاريخية .

زر الذهاب إلى الأعلى