“الراي”.. تسابق المغرب والجزائر على كسب جنسيته في أروقة “اليونسكو”

المحرر وكالات

 

رغم حصده صفة العالمية بين أشهر الأنواع الغنائية، مازال “الراي” محل صراع على التبني بين كل من الجزائر والمغرب، فبينما تجزم الجزائر على أنه فن محلي خاص بها قبل أن ينال العالمية، تنفي “الرباط” أن تكون تقدمت بطلب إلى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو”، بإدراجه ضمن التراث المغربي، كما صرح بذلك وزير الثقافة الجزائري عز الدين ميهوبي، نقلا عن وسائل إعلام.

 

وخلّف قرار السلطات الجزائرية بإدراج فن “الراي” كتراث جزائري بعد طلب تقدمت به إلى منظمة “اليونسكو”، جدلا واسعا حول جنسية هذا الفن الغنائي والموسيقي، بسبب قلق جزائري من تحرك المغرب لنسبه إليه، خاصة بعد منح الجنسية المغربية لبعض مغنيي “الراي” الجزائريين؛ على غرار المطرب العالمي المعروف بـ”الشاب خالد”.

 

وتقدمت الجزائر رسميا في 13 مارس 2016، بطلب إلى منظمة اليونسكو لتصنيف فن “الراي” كتراث غنائي وموسيقي جزائري محض، من أجل الحفاظ عليه من الضياع، وردا على بعض الدول التي تحاول نسب هذا اللون الغنائي إليها، حسب ما أعلنته وزارة الثقافة الجزائرية.

 

وقال وزير الثقافة الجزائري عزالدين ميهوبي، في مؤتمر صحفي في وقت سابق بقصر الثقافة بالعاصمة الجزائر، إنّه “من حق أيّ جزائري أن يغار على موروثه الثقافي والفني”.

 

وفي تلميحه إلى المغرب، ذكر ميهوبي، أنه اطلع “على تقارير صحفية نقلت أنّ بعض البلدان تسعى إلى نسب هذا الفن الموسيقي إليها كتراث وطني”.

 

ورغم أن “اليونسكو” لم تفصل لحد الآن في هذا الطلب إلا أنها كتبت نشرية خاصة للمنظمة باللغة الفرنسية صادرة في 2005 حول الأنواع الموسيقية الإفريقية أن “الجزائر التي تعتبر نفسها موطن موسيقى الراي، بامتياز أخرجت هذا النوع الغنائي خلال القرن الماضي بمنطقة وهران غرب البلاد”.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى