خبير في ملف الصحراء يستبعد اندلاع حرب بين المغرب والجزائر

في ظل التوتر المتصاعد في العلاقات المغربية الجزائرية، استبعد مصطفى الخلفي الوزير الأسبق والناطق الرسمي باسم حكومة بنكيران الخبير في ملف الصحراء، اندلاع حرب في الصحراء بين المغرب والجزائر.

وقال الخلفي،في حوار مع أسبوعية “الأيام” أن المغرب يوجد في وضع متقدم مسنود بعدم تورطه في أي مشكل مع المنتظم الدولي، بخلاف “البوليساريو” والجزائر، وقد ساهمت دروس حربي أذربيحان وأرمينيا وليبيا في تعزيز الرصيد المعنوي والعسكري للمغرب وجعله في موقع قوة بشكل كبير.

وأضاف الخلفي،  أن سيناريو اندلاع حرب غير مطروح رغم الضجيج الإعلامي الجزائري الذي يسعى إلى جر المنطقة إلى فوضى وللأسف لم يقرأ التاريخ جيدا، خاصة ما حصل في معركة “أمغالا” في بداية سنة 1976، حيث عبر المغرب عن رباطة جأش ونجح في صد العدوان الجزائري وتمكن من حماية وحدته الترابية، معتبرا أن “درس أمغالا غني بالإفادة وليس في مصلحة أي طرف تكراره”.

وعرفت العلاقات الجزائرية المغربية مؤخرا توترا غير مسبوق وصلت حد قطع العلاقات وإغلاق الأجواء الجوية على الطائرات المغربية من الجانب الجزائري.

 

شارك هذا المقال على منصتك المفضلة

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد