الخيام:المخابرات المغربية ساعدت أمريكا في العثور على بن لادن

 

 

المحرر

 

قال  مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية “عبد الحق الخيام”، أن الإستخبارات المغربية حددت بعد هجمات 11 شتنبر مكان اختباء زعيم تنظيم القاعدة “أسامة بن لادن” في أحد المخابئ بأفغانستان.

وذكر زعيم المخابرات المغربية خلال حوار تلفزيوني على قناة BBC عربي أنه في سنة 2001 حددت الإستخبارات المغربية للولايات المتحدة مواقع لمعسكرات في أفغانستان تم قصفها في ذات العام وهو كان آنذاك ضمن الشرطة القضائية.

وتطرق “الخيام” إلى مجموعة من المواضيع التي همت تفكيك الخلايا الإرهابية بالمملكة حيث كشف أن مكتبه استطاع تفكيك 29 خلية خططت لهجمات في المغرب هذا العام مضيفاً أن المغرب يتعاون أمنيا واستخباراتيا مع جل الدول العربية باستثناء الجزائر ومع مجموعة من الدول الأوربية ولعل أهما فرنسا وإسبانيا حيث قال في هذا الصدد إن المخابرات المغربية هي التي حددت مكان اختباء العقل المدبر لهجمات باريس “أباعوض” وأفشلت مخططاً كان يستهدق المركز المالي بالعاصمة الفرنسية “la DEFENCE”.

و أشار “الخيام” إلى أن السلطات الجزائرية لا تتعاون مع المغرب رغم أن المنطقة تعتبر ملجأً للمتطرفين و تنظيم “داعش” مضيفاً أن وثائق كشفت أن “مختار بلمختار” كان على اتصال بمسؤولين عسكريين جزائريين .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى