سار للأساتذة..أخنوش يعد بالزيادة في الأجور ورد الإعتبار لمهنة التدريس

وعد عزيز أخنوش رئيس الحكومة بتحسين دخل الأساتذة في بداية المسار المهني ورد الإعتبار لمهنة التدريس.

وشدد السيد أخنوش، في معرض تقديمه للبرنامج الحكومي خلال جلسة مشتركة لمجلسي النواب والمستشارين، على أن إنجاح تحدي مدرسة ذات جودة يقوم على الاهتمام المتجدد بفاعلي المدرسة العمومية وتعزيز الطموح التربوي للتقدم نحو تكافؤ فرص حقيقي.

ووعد أخنوش برد الاعتبار إلى مهنة التدريس من خلال تحسين جودة تكوين الأساتذة والارتقاء بظروف اشتغالهم، وتعزيزا لكفاءات الأساتذة، ستشتغل الحكومة على خطة وطنية للرفع من القدرات التكوينية لهيئة التعليم، على حد تعبيره.

وأكد رئيس الحكومة على أنه سيتم خلق تكوين انتقائي ومتجدد للأساتذة، من خلال إحداث كلية التربية لتكوين الأساتذة يكون الولوج إليها على أساس انتقائي، بالموازاة مع تعزيز القدرات التكوينية للبنيات الحالية، خاصة منها المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين لتعزيز جودة التكوين المستمر للأساتذة.

وأوضح أخنوش أن إعادة الاعتبار إلى مهنة التدريس تمر بالضرورة عبر تحسين دخل الأستاذ في بداية المسار، ومواكبته طيلة هذا الأخير، وتقييم منتظم لكفاءاته.

وفي إطار الحوار الاجتماعي الوطني، التزم أخنوش خلال السنة الأولى من ولاية الحكومة بفتح حوار اجتماعي، خاصة مع المركزيات النقابية للتعليم الأكثر تمثيلية من أجل التوافق حول الإجراءات والتدابير الرامية إلى الرفع التدريجي من الحد الأدنى للأجرة الصافية الشهرية عند بداية المسار المهني، لحملة شهادة التأهيل التربوي من المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين.

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى