وزير الخارجية الموريتاني يضع الحجر الأساس لبناء المقر الجديد للسفارة الموريتانية بالسويسي بالرباط

من المرتقب أن يقوم قبل قليل وزير الخارجية الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد،  الذي يقوم زيارة عمل للمغرب، ونظيره المغربي ناصر بوريطة بوضع  الحجر الأساس للمركب الدبلوماسي الجديد لموريتانيا بالرباط الكائن بحي السويسي قرب المركب التجاري ميكا مول وسط العاصمة الرباط.

والتقى في هذه الأثناء الوزير الموريتاني بنظيره المغربي ناصر بوريطه بمقر وزارة الخارجية المغربية لإجراء محادثات ثنائية.

وأكد ولد الشيخ أحمد، و على هامش ندوة صحفية مشتركة مع نظيره المغربي أن بلاده تربطها علاقات تاريخية عتيدة مع المغرب.
وقال ولد الشيخ أحمد، ، إنه زار المغرب ثلاث مرات وأن قنوات الاتصال مع بوريطة ظلت مستمرة طوال الفترة الماضية، مشددا على أن الهدف من هذه الزيارة هو العمل على تجسيد توجيهات القائدين وترتيب ظروف انعقاد اللجنة العليا، التي أصبحت تعقد، على حد قوله، على مستوى وزراء الخارجية، إضافة لعقد الدورة الثامنة العليا للتعاون بين البلدين.

وأشار وزير الخارجية الموريتاني إلى أن الملك محمد السادس والرئيس الموريتاني، محمد ولد الشيخ الغزواني، يحرصان على توطيد العلاقات الثنائية وأن هذه الزيارة تأتي في سياق المشاورات السياسية بين البلدين ومناقشة الأحداث التي تعرفها المنطقة على المستوى الإقليمي والدولي.
كما لفت ولد الشيخ أحمد إلى أن العلاقات بين البلدين متميزة وتتطور باستمرار، مذكرا بأن موريتانيا تتوفر على جالية كبيرة بالمغرب تتجاوز 10 آلاف مواطن، كما أن عدد الطلبة الموريتانيين الذين يتابعون دراستهم بالمملكة في تزايد مستمر ويتجاوز 3000 طالب، فضلا عن التبادل الكبير في الخبرات والبعثات المشتركة بين البلدين. وأكد وزير الخارجية أن هذه الجالية وخاصة الطلبة منهم يحظون بالرعاية والتسهيلات مقدما شكره للمملكة على حسن استقبالهم وتسهيل مكوثهم، مشيرا إلى أن مؤشرات التعاون تظهر حجم ومستوى العلاقات بين البلدين.

واعتبر ولد الشيخ أحمد وضع الحجر الأساس لتشييد المقر الجديد للسفارة الموريتانية بالرباط دليل آخر على عمق هذه العلاقة، موضحا أن المقر الجديد يتميز بكبر المبنى حتى يتم، على حد تعبيره، توفير الظروف المناسبة للبعثة الموريتانية بالمغرب من أجل مواكبة متطلبات التعاون بين البلدين وتقديم الخدمات اللازمة. وأكد وزير الخارجية الموريتاني أن تشييد هذا المبنى وسط العاصمة الرباط له بعد رمزي ودلالة على عمق العلاقات وصلابتها.

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى