صدور عدد جديد من مجلة القوات المسلحة الملكية

صدر عدد جديد من مجلة القوات المسلحة الملكية، خصص حيزا كبيرا من صفحاته للخطاب الذي وجهه الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة عيد العرش وإطلاق مشروع تصنيع اللقاحات بالمغرب.

وأكدت المجلة في افتتاحيتها أن “الاحتفال بعيد العرش يعتبر شهادة لا تقبل الجدل على قوة واستمرارية الروابط التي توجد بين المغاربة وملكهم مما يضمن وحدة الأمة واستقرارها وتماسكها”، مضيفة أنه “من خلال الخطاب الملكي، الذي يجسد التكافل التام القائم بين الملك وشعبه، يذكر جلالة الملك، من جهة، بمدى التقدم الذي حققه المغرب في ظل القيادة السامية لجلالته، ومن جهة أخرى، يحدد التوجهات الكبرى لرفع التحديات المستقبلية، سواء في المجال الاجتماعي أو الاقتصادي وكذا لمواصلة الإصلاحات الهيكلية والأوراش الكبرى”.

وأبرزت المجلة أنه علاوة على ذلك أكد الملك على الدعم الثابت الذي تقدمه الدولة للحفاظ على صحة مواطنيها، من خلال إعطاء توجيهاته السامية لتسريع حملة التطعيم وتعميمها بنفس روح المسؤولية والمواطنة، مشيرة إلى أن إطلاق المشروع الاستراتيجي لتصنيع اللقاحات المغرب وكذا تنزيل النموذج التنموي الجديد، يعتبر، على سبيل المثال، خير دليل على القيادة الحكيمة لجلالته.

وذكرت بأنه لمواجهة وباء “كوفيد-19″ وكذا تجاوز تداعياته الصحية والاجتماعية والاقتصادية، لم تبق القوات المسلحة الملكية في منأى عن التعبئة الوطنية ضد هذا الوباء، بل تم إشراكها، بتعليمات سامية أصدرها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، في حملة مكافحة هذا الوباء، من خلال تدخلات عدة، سواء داخل المغرب، كالمشاركة في حملة التطعيم أو خارجه، كإرسال المساعدات إلى العديد من الدول الشقيقة والصديقة على متن طائرات تابعة للقوات المسلحة الملكية.

كما ذكرت المجلة في عددها 404 أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، ترأس يوم الثلاثاء 5 يوليوز 2021، بالقصر الملكي بفاس، حفل إطلاق وتوقيع اتفاقيات تتعلق بمشروع تصنيع وتعبئة اللقاح المضاد لـ”كوفيد- 19″ ولقاحات أخرى بالمغرب. ويندرج هذا المشروع المهيكل في إطار إرادة جلالة الملك تمكين المملكة من التوفر على قدرات صناعية وبيوتكنولوجية شاملة ومندمجة لتصنيع اللقاحات بالمغرب.

ويروم المشروع، الذي يعد ثمرة شراكة بين القطاعين العام والخاص، إطلاق قدرة أولية على المدى القريب لإنتاج 5 ملايين جرعة من اللقاح المضاد لـ”كوفيد- 19″ شهريا، قبل مضاعفة هذه القدرة تدريجيا على المدى المتوسط.

وتوقفت المجلة عند مجلس الوزراء، الذي ترأسه صاحب الجلالة الملك محمد السادس في 28 يونيو 2021 بالقصر الملكي بفاس، والذي خصص لاعتماد مشروعي قانونين وعدة مشاريع مراسيم واتفاقيات دولية.

وفي الركن المخصص لـ”الحياة في الجيش” تناولت المجلة المباحثات التي أجراها بالرباط كل من وزير الدفاع بجمهورية كوت ديفوار، السيد تيني بيراهيما واتارا، وقائد الجيش جيمس ماكونفيل، رئيس أركان القوات المسلحة للولايات المتحدة الأمريكية.

كما توقف هذا الركن عند توشيح اليوتنان كلونيل ناتاشا ديشانت، الملحق العسكري بالسفارة الفرنسية بالرباط، بالوسام العلوي من درجة فارس عقب انتهاء مهمته بالمملكة اعترافا وتقديرا للاهتمام الخاص الذي أولاه لدعم التعاون العسكري الثنائي.

كما تناولت المجلة الدورات التكوينية والأيام الدراسية، فضلا عن احتفالات التخرج بالمدارس العسكرية الكبرى، بينما خصص قسم “داخل وحدة” للواء الثاني للمدرعات، وهو وحدة موجهة بالكامل نحو المشاركة العملياتية.

وخصص ركن “زووم” للتمرين المغربي- الأمريكي المشترك “الأسد الأفريقي”، الذي أقيم في الفترة من 7 إلى 18 يونيو 2021 بمناطق أكادير وتفنيت وطانطان وتافراوت وبنجرير، وكذا منطقة المحبس.

وفي الجانب الاجتماعي، سلطت المجلة الضوء على الندوة رفيعة المستوى، التي نظمتها المديرية العامة للمصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية حول تنمية الطفل في المغرب، وكذلك افتتاح مركب اجتماعي جديد بالحسيمة.

من جهة أخرى، احتفى هذا العدد بالطبيب الجنرال دوديفيزيون مولاي إدريس عرشان، أحد أهم الأطباء بالمغرب، الذي وافته المنية في 11 يوليوز الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى