مطالب بإطلاق سراح إمام اعتقل من أمام منزل وزير الأوقاف

أطلق نشطاء على مواقع التواصل الإجتماعي حملة إلكترونية للمطالبة بإطلاق سراح الإمام سعيد أبو علين الذي يشرف على مدرسة الرحمة العتيقة بأفركط- گلميم وذلك على خلفية صدور حكم يدينه بالسجن سنتين وغرامة 10الاف درهم.

وكتب ناشط على الفيسبوك معلقا على صورة الإمام:”يله بانو نزعزعوا الفيسبوك توصل لصناع القرار….ماشي فضيحة هذا إمام طالب بتحسين الوضع ديالو ومن حقو ، كيف يعقل الامام حامل لكتاب الله و الاجر الشهري الذي يتقاضاه 1200 درهم في حين برلماني 30000 درهم في دولة اسلامية وراه غير معقول ، أشنو الفرق بيناتهم….”.

Peut être une image de 1 personne, barbe, monument et texte

 

وكتب ناشط اخر:”لا حول ولا قوة الا بالله الفقيه حامل لكتاب الله ويؤدي أمانة عظيمة في المجتمع ويهمش بهذه الطريقة”.

وبدوره كتب الصحفي المغربي لحسن أسيموح :”#جميعا من إطلاق سراح الإمام والفقيه سعيد ابوعلي مدير المدرسة العتيقة بكلميم# هل من محامين بالرباط لمؤازرته. إنه في سجن سلا .طالب بتحسين وضعية الأئمة والقيمين الدينيين، وكان جزاؤه سنتين سجنا نافذا وغرامة مالية 1000 درهم
تعويض 1400 درهم شهريا وصمة عار على أغنى الوزارات أي وزارة الاوقاف، حفظة كتاب الله وحماة الإسلام المغربي المعتدل بحاجة إلى التفاتة وانصاف حقيقي، وليس إلى سلب الحرية والزج في غياهب السجون.
# الحرية للفقيه tililli i Said#”.

وكانت المحكمة الإبتدائية بالرباط ، قد قضت الاربعاء المنصرم ، بإدانة أبو علين  بسنتين سجنا وغرامة 10.000درهم.

و اعتقل الإمام وهو أب لأربعة أبناء صغار، قبل أسابيع، من أمام منزل وزير الأوقاف أحمد التوفيق بعين عودة، حيث فافترش الأرض والتحف السماء انتظارا لمرور الوزير، ليتم اعتقاله، وتوبع بتهم: خرق حالة الطوارئ، والتنقل بين المدن بدون رخصة، وتحريض الأئمة على أعمال من شأنها القيام بعنف، وتم الحكم عليه أمس الأربعاء.

ومباشرة بعد صدور الحكم، عبر عدد من الأئمة والخطباء والقيمين الدينيين  عن استنكارهم للحكم الصادر في حق زميلهم.

وقال الإمام المعزول حسن لحسيني، في تعليقه على الحكم : “أصبحت المطالبة بالحقوق جريمة.

سعيد أبو علي الفقيه المشرف على المدرسة العتيقة أفركط بنواحي مدينة كلميم، تم اعتقاله على خلفية مطالبته بتحسين وضعية القيمين الدينيين خصوصا الحاملين للشواهد العليا.

ونشرت صفحة الرابطة الوطنية لأسرة المساجد: أن المحكمة قضت بسنتين سجنا وغرامة 10آلاف درهم في حق من كان ينادي بتحسين أوضاع القيمين الدينيين سعيد ابوعلين حيث تم اعتقاله الشهر الماضي بعد اعتصامه أمام بيت وزير الأوقاف السيد أحمد التوفيق ، ومن تم محاكمته بعد أسابيع من الاعتقال.

زر الذهاب إلى الأعلى