الإبراهيمي..المتحور “دلتا” من كورونا أصاب غالبية المغاربة

قال البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، عضو اللجنة العلمية للتلقيح، أننا نمر بأوج الموجة، ويمكن أن نتكلم عن تسطيح المنحنى الوطني، ولكنه يبقى زائفا، لأن الجهات لن تعرف الموجة في الوقت نفسه.

وأشار الإبراهيمي في تصريح صحفي خص به صحيفة “المساء” إلى أن متحور “دلتا” أصاب غالبية المغاربة ولم يبق إلا احتياطي قليل من غير المصابين به.

وأضاف الإبراهيمي أنه رغم تحسن الحالة الوبائية بجهتي سوس ومراكش، إلا أن جهتي الرباط وطنجة ستعرفان ارتفاعا في عدد الإصابات.

وبالنسبة إلى تطور الوضع الوبائي ببلادنا، قال عضو لجنة التلقيح إن مؤشر عدد الحالات الإيجابية في كل 100 تحليل قد أستقر، وإن بتفاوت بين الجهات، فيما هناك تطور إيجابي لمؤشر نسبة الفتك الذي تراجع من 1.7 إلى 1.4 في المائة.

وبخصوص السلالات المتواجدة ببلادنا، وفق “المساء”، أوضح الإبراهيمي أنها تتعلق بـ”الألفا” و”دلنا”، بسيادة كاملة لسلالة الدلتا، ونحن اليوم نعيش ذورة الموجة، مشيرا إلى أن متحور “دلتا” أصاب غالبية المغاربة ولم يبق إلا احتياطي قليل من غير المصابين به ومع وصولنا إلى تلقيح 50 في المائة من الساكنة في نصف شهر شتنبر سنكون أمام تحسن للحالة الوبائية، لذا وجب أن نسرع وتيرة التلقيح حتى نعود تدريجيا إلى ما كنا نعيشه بداية شهر يوليوز.

زر الذهاب إلى الأعلى