تحذير أمريكي من تناول عقار بيطري لعلاج كوفيد 19

حذرت إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA)، السبت 21 غشت، من تناول عقار إيفرمكتين، وهو عقار مضاد للطفيليات يستخدم عادة للحيوانات، للعلاج أو الوقاية من مرض كوفيد -19، الناتج عن فيروس كورونا.

وجاء التحذير بعد يوم من إصدار وزارة الصحة بولاية ميسيسيبي بيانا مشابها ردا على تقارير تفيد بأن عددا متزايدا من الأشخاص في الولاية يستخدمون العقار لمنع الإصابة بعدوى كوفيد، بحسب صحيفة “نيويورك تايمز”.

وكانت المعاهد الوطنية للصحة قالت في فبراير الماضي، إن معظم الدراسات المتعلقة بالإيفرمكتين والفيروس  “تحتوي على معلومات غير كاملة وقيود منهجية كبيرة”، بما في ذلك نتائج الدراسات التي حفزت على تناوله، والتي في غالبيتها غير واضحة.

وتم الترويج بشكل كبير للإيفرمكتين، الذي يستخدم في الأساس لعلاج الديدان الطفيلية، كعلاج محتمل لفيروس كورونا، ولكن الدراسات الحديثة أثبتت أن فعاليته ضعيفة جدا، كما أنه لم يتم الترخيص له.

بدورها، نشرت إدارة الغذاء والدواء، تغريدة في موقع “تويتر”، قالت فيها: “أنت لست حصان، أنت لست بقرة… توقف عن ذلك”.

وذكرت الإدارة أنها تلقت تقارير متعددة عن أشخاص “احتاجوا إلى دعم طبي وتم نقلهم إلى المستشفى بعد العلاج الذاتي باستخدام الايفرمكتين”، مشيرة إلى أن “تناول جرعات كبيرة من هذا الدواء أمر خطير ويمكن أن يسبب ضررا جسيما”.

زر الذهاب إلى الأعلى