الإمارات تسلم المدير العام السابق لـ”سوناطراك” المتابع في قضايا فساد إلى الجزائر

سلمت الإمارات، اليوم الأربعاء،  للجزائر المدير العام السابق لشركة “سوناطراك” النفطية الهارب، الذي جرى توقيفه من طرف شرطة “الإنتربول” بمطار دبي في مارس الماضي.

ووفق موقع “سبق برس” فقد حطت الطائرة التي تقل عبد المؤمن ولد قدور بالجزائر قادمة من الإمارات،  بعد موافقة الأخيرة على تسليمه إلى الجزائر، التي سبق وأن أصدرت أمرا بالقبض الدولي في حقه بسبب اتهامات بتورطه في قضايا فساد.

وكان موقع جريدة “الخبر” نقل عن التلفزيون الحكومي خبر تسليم ولد قدور إلى الجزائر، وأعلن أنه سيبث صورا في وقت لاحق لعملية التسليم.

وأعطت السلطات الإماراتية الضوء الأخضر لتسليم عبد المؤمن ولد قدور، في يونيو بعد نحو ثلاثة أشهر من توقيفه بمطار دبي، حيث احتجزته شرطة المطار لوجود اسمه في النشرية الحمراء للإنتربول، وأطلق سراحه بكفالة مع منعه من مغادرة الإمارات، وفق ما أوردته حينها جريدة “الوطن” الناطقة بالفرنسية، التي أكدت وجود مفاوضات بين البلدين على المستوى القضائي لتسليم ولد قدور وأيضا عشرات الجزائريين المطلوبين الذين يعيشون في الإمارات.

وحسب المصدر، غادر ولد قدور فرنسا في 20  مارس الماضي، التي يقيم بها مع أفراد عائلته، متوجها إلى عمان لحضور مؤتمر، عبر دبي، وعند مروره أمام شرطة الحدود بمطار دبي، تم توقيفه. ويربط البلدين منذ أكتوبر 2007 اتفاقية المساعدة القانونية المتبادلة التي تسهل إجراءات تسليم المطلوبين.

 

زر الذهاب إلى الأعلى