تصريحات السفير المغربي عمر هلال حول تقرير مصير القبائل تثير جنون الجزائر

أثارت تصريحات السفير، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، حول تقرير المصير بمنطقة القبائل حفيظة الجزائر.

الموقف الجزائري من تصريحات هلال عبرت عنه وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج الجزائرية، في بيان اليوم الجمعة، واصفة التصريحات ب”انحراف خطير” للممثلية الدبلوماسية المغربية بنيويورك.

وقال بيان وزارة العمامرة أن الممثلية الدبلوماسية المغربية بنيويورك قامت بتوزيع وثيقة رسمية على جميع الدول الأعضاء في حركة عدم الانحياز، يكرس محتواها بصفة رسمية انخراط المملكة المغربية في حملة معادية للجزائر، عبر دعم ظاهر وصريح لما تزعم بأنه “حق تقرير المصير للشعب القبائلي” الذي، حسب المذكرة المذكورة، يتعرض لـ”أطول احتلال أجنبي”.

وأكد ذات البيان أن هذا الادعاء المزدوج يشكل اعترافًا بالذنب بخصوص الدعم المغربي متعدد الأوجه الذي يقدم حاليًا لجماعة إرهابية معروفة، كما كان الحال مع دعم الجماعات الإرهابية التي تسببت في إراقة دماء الجزائريين خلال “العشرية السوداء”.

وأضاف بيان الخارجية الجزائرية أن هذا التصريح الدبلوماسي المغربي المجازف وغير المسؤول والمناور، يعد جزء من محاولة قصيرة النظر واختزالية وغير مجدية تهدف إلى خلق خلط مشين بين مسألة تصفية استعمار معترف بها على هذا النحو من قبل المجتمع الدولي وبين ما هو مؤامرة تحاك ضد وحدة الأمة الجزائرية.

وأكد أن هذا التصريح يتعارض بصفة مباشرة مع المبادئ والاتفاقيات التي تهيكل وتلهم العلاقات الجزائرية المغربية، فضلا عن كونه يتعارض بصفة صارخة مع القانون الدولي والقانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي.

وعبر ذات البيان عن إدانة الجزائر بشدة لهذا الانحراف الخطير، بما في ذلك على المملكة المغربية نفسها داخل حدودها المعترف بها دوليًا. في ظل هذه الوضعية الناشئة عن عمل دبلوماسي مريب صادر عن سفير، يحق للجزائر، الجمهورية ذات السيادة وغير القابلة للتجزئة، أن تنتظر توضيحا للموقف الرسمي والنهائي للمملكة المغربية بشأن هذا الحادث بالغ الخطورة”.

زر الذهاب إلى الأعلى