المكتب الوطني للسكك الحديدية يفتتح معرض قطار المناخ تحت إشراف ملكي

ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد حفل افتتاح المعرض المتنقل “قطار المناخ” بمحطة الرباط– أكدال، والذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله في إطار البرنامج المعتمد من طرف المكتب الوطني للسكك الحديدية من أجل مواكبة مؤتمر “22COP ” الذي ستحتضنه بلادنا ما بين 7 و18 نونبر 2016.

 

فبمبادرة من المكتب وبتعاون وتنسيق مع مجموعة من الباحثين المغاربة والأجانب، يسعى قطار المناخ إلى التحسيس والتوعية وإلى فتح باب النقاش حول المناخ عبر ربوع المملكة. سيكون هذا المعرض فرصة، في سياق مؤتمر COP22، للتعريف بتحديات وآفاق الحركية المستدامة. معرض متميز، مفتوح للجميع وخصوصا للشباب وللمتمدرسين “قطار المناخ” ليس ككل القطارت. فهو معرض متنقل مفتوح للعموم، مع فترة مخصصة للمتمدرسين، يهدف عبر وسائل بيداغوجية ومسلية للتعريف بالقضايا البيئية بما فيها أسباب وتأثيرات التغيرات المناخية عموما وبكل من إفريقيا والمغرب خصوصا. فالغاية من وراء ذلك هو تحسيس وتعبئة المواطنين كفاعلين أساسيين للحفاظ على كوكبنا. ويقام المعرض في قطار مكون من ثماني عربات مجهزة لعروض وسائطية متعددة ذكية وتفاعلية، هدفها تفسير الظواهر المناخية مع تجهيزات تضمن تدفق سلس للزوار وتواصل ودي بين المنشطين ومختلف الفئات المستهدفة.

 

ثلاثة عربات مخصصة لمعرض علمي تعطي صورة عن الحالة الراهنة للمناخ وآثار تغيراته منذ بداية العصر الصناعي وكذلك البحوث الجارية حول سبل التخفيف والتكيف، خصوصا في المغرب وأفريقيا. وسيلعب باحثون ودكاترة مغاربة متطوعون دور وسطاء المناخ من خلال مرافقة الزوار لاستكشاف المعرض. ثلاثة عربات مخصصة لقرية الابتكار والشركاء، بحيث تضم الشركات والمؤسسات العامة والخاصة التي ترافق المعرض والتي ستقدم للزائرين رهاناتها وسياستها المعتمدة من أجل التنمية المستدامة علاوة على الابتكارات والحلول الواقعية والفعالة والمتاحة للجميع لخفض نسبة الكربون.

 

وبصفته شريكا رسميا لمؤتمر 22COP ، سيعرض المكتب الوطني للسكك الحديدية إنجازاته بخصوص المسؤولية الاجتماعية والبيئية للمؤسسة والحركية المستدامة. عربة فضاء المناظرة مجهزة كقاعة مناظرات حقيقية تحتوي على شاشات عرض ضخمة، منبر للمحاورين…، بطاقة استيعابية تصل إلى أربعين شخص لبرمجة متنوعة للنقاشات والعروض. عربة فضاء الاستقبال التي هي عبارة عن فضاء حميمي وعملي لتنظيم اجتماعات واستقبال الضيوف. كما تم تنظيم تنشيطات غنية ومتنوعة خلال توقف قطار المناخ في مختلف المدن المغربية، تشمل عروض خاصة وإخبارية متعلقة بالمناخ، ألعاب وأنشطة خاصة بقطار المناخ بشراكة مع مؤسسات وجمعيات إضافة إلى مراكز البحث العلمي ومنظمات غير حكومية مغربية… سيتم أيضا برمجة مناظرة، على شكل فطور/نقاش يوم 12 نونبر ابتداءا من الساعة 8 والنصف، تهم المشاريع السككية الكبرى في خدمة المناخ والتنمية المستدامة بمحطة مراكش في قطار المناخ بشراكة بين المكتب وكل من الاتحاد الدولي للسكك الحديدية والشركة الفرنسية للسكك الحديدية.

 

وتجدر الإشارة أن “قطار المناخ” كان قد حصل على العلامة الرسمية ل COP22منذ يونيو 2016 من طرف اللجنة المنظمة. وفي نفس السياق، واكبت حملة إعلامية شاملة “قطار المناخ”، مبرزة دور النقل السككي كفاعل أساسي للحركية المستدامة “كصديق للبيئة”. وقد تضمنت هذه الحملة كبسولات التلفزة والراديو إضافة إلى تنشيطات همت مختلف مدن المملكة بالموازاة مع. COP22 كما تم إحداث موقع متخصص سيمكن العموم من اكتشاف ماهية التغيرات المناخية، ماهية الCOP22 وكذا مبادرات المكتب وكيفية المساهمة. والجدير بالذكر أن المكتب يهدف عبر هذه المبادرات إلى تأكيد دوره الطبيعي كفاعل في النقل منخفض الكربون، ملتزم في تظاهرة COP22 المنظمة على أرض عربية افريقية، حاملا الأمل لحركة عالمية تضامنية مع كوكبنا الأرض

زر الذهاب إلى الأعلى