مراكش: أول مدينة افريقية تزود بدراجات هوائية “ذاتية الخدمة”

المحرر متابعة

 

تنطلق دراجات الخدمة الذاتية في مدينة مراكش تزامنا مع احتضان المدينة لقمة المناخ الـ22 المقررة بين 7 و18 نوفمبر، لتصبح بذلك أول مدينة أفريقية تتوفر فيها هذه الخدمة، كما اعلنت الشركة التي ستتولى توفير هذه الخدمة.

 

وقالت شركة “سموف” الفرنسية المتخصصة في تصميم وصناعة وتثبيت أنظمة دراجات الخدمة الذاتية في بيان إنها “فازت بالعطاء الذي أطلقته منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، لنشر أسطول لدراجات الخدمة الذاتية بمناسبة انعقاد قمة المناخ الـ22”.

 

وبحسب البيان فإن مراكش “ستكون أول مدينة أفريقية تتوفر على نظام دراجات الخدمة الذاتية” حيث سيتم تجهيز المدينة بـ”300 دراجة بمناسبة قمة المناخ” تشرف عليها شركة تحمل اسم “ميدينا بايك” بعقد قابل للتجديد كل خمس سنوات”.

 

واضاف ان هذا الأسطول من الدراجات الهوائية “سيتم توزيعه على 10 محطات تشكل الأماكن الرمزية للمدينة مثل الكتبية، وحدائق ماجوريل”.

 

وتأتي هذه المبادرة بحسب المصدر نفسه “استجابة لإرادة الملك محمد السادس والحكومة المغربية في إطلاق مبادرات محددة بشأن التنمية المستدامة بمناسبة مؤتمر الأطراف الـ22″.

 

وأشرفت وزارة البيئة على إعداد المشروع بدعم مالي من صندوق البيئة العالمية و”غلوبال اينفايرمنت فاسيليني” المختص في تمويل المشاريع البيئية، وهو ما يعكس بحسب البيان “التزام المغرب في مجال مكافحة الآثار السلبية لتغير المناخ”.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى