وزير الخارجية الإسرائيلي يصل الإمارات في أول زيارة رسمية لمسؤول إسرائيلي

بدأ وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد الثلاثاء زيارة إلى الإمارات هي الأولى الرسمية لوزير إسرائيلي منذ اتفاق تطبيع العلاقات بين الدولتين العام الماضي.

ومن المقرر أن يفتتح لابيد السفارة الإسرائيلية في العاصمة الإماراتية، وهي أول سفارة للدولة العبرية في بلد خليجي، والقنصلية في إمارة دبي، ويدشن الجناح الإسرائيلي في معرض إكسبو.

ونشر لابيد في تغريدة صورة له في الطائرة مع التعليق: “أنطلق في زيارة تاريخية إلى الإمارات”.

ومنذ تطبيع العلاقات بين البلدين في ستنبر 2020 بدفع من إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أقام البلدان رحلات جوية مباشرة وتبادلا السفراء وزيارات وفود تجارية عدة.

وكان من المقرر أن يزور بنيامين نتنياهو الإمارات في مارس الماضي ليصبح أول رئيس وزراء إسرائيلي يقدم على الخطوة. إلّا أن “خلافا” مع الأردن حول دخول مجالها الجوي أدى إلى إلغاء الزيارة على ما قال الجانب الإسرائيلي.

وسبق لنتنياهو الذي حل مكانه في رئاسة الحكومة نفتالي بينيت، أن أرجأ في فبراير زيارة للإمارات والبحرين اللتين طبعتا علاقاتهما مع الدولة العبرية في الفترة الأخيرة أيضا، بسبب قيود السفر المتخذة في إطار مكافحة جائحة كوفيد-19.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية الاسبوع الماضي في بيان إنّ “العلاقة بين إسرائيل والإمارات مهمة وسينعم بثمارها ليس فقط مواطنو البلدين فحسب وإنما الشرق الأوسط بأكمله”.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى