المؤشر العالمي للديمقراطية..المغرب يتصدر الدول المغاربية ويحتل المركز السادس عربيا

تصدر المغرب قائمة دول المغرب العربي في المؤشر العالمي للديمقراطية، محتلا بذلك المركز السادس عربيا، فيما صُنّف في المرتبة 79 عالميا من أصل 170، وفق  تقرير صادر عن “معهد لندن للاقتصاد والسلام”.

وجاءت تونس الثانية مغاربياً بعد حلولها في المركز 98 متبوعة بموريتانيا (118) ثم الجزائر (120) وحلت ليبيا في المرتبة الأخيرة مغاربياً حيث صُنفت 156 عالمياً. معطيات أوردتها صحيفة “الأحداث المغربية” أشارت إلى أن “المؤشر العالمي للديمقراطية” الصادر بشكل سنوي، يصنف دول العالم إلى أربعة أنواع من الأنظمة: “الديمقراطية الكاملة”، “الديمقراطية المعيبة”، “النظام الهجين”، “النظام الاستبدادي”.
وشمل التقرير 170 دولة، ويركز على مستوى الأمن والسلامة المجتمعية وحدة الصراع الداخلي والدولي ومستوى العسكرة، بالإضافة إلى التكلفة الاقتصادية للعنف. وكان التركيز الرئيسي للتقرير هذه السنة حول تأثير جائحة فيروس كورونا على الديمقراطية والحرية في جميع أنحاء العالم، حيث قدم نظرة فاحصة حول العالم في مواجهة مخاطر متزايدة عبر معظم مقاييس مؤشر السلام العالي، بسبب الانكماش الاقتصادي المتزايد الذي من المتوقع أن يكون الأسوأ منذ الحرب العالمية الثانية.

زر الذهاب إلى الأعلى