حزب أخنوش يندد بتصريحات والي بنك المغرب ويصفها ب “الانحراف الخطير والغير مبرر “

عبر حزب التجمع الوطني للأحرار عن تنديده لتصريحات والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري الأخيرة والتي وصف فيها الأحزب السياسية ب ” الزعتر والباكور”.

واعتبر حزب الحمامة في بلاغ له أن أن تصريحات والي بنك المغرب “بعيدة كل البعد عن مهام مؤسسة بنك المغرب، وعن واجب التحفظ الذي يقيد عمل رئيسها ومهامه، وينأى به عن الخوض في القضايا السياسية”.

وأكد البلاغ أنه ومن منطلق حرص بلادنا على استقلالية السلط وحياد المؤسسات، وانسجاما مع توجهات بلادنا الرامية إلى تعزيز دور الأحزاب السياسية وتوفير المناخ السليم من أجل القيام بمهامها في التأطير والاقتراح كما هو منصوص عليه في الدستور، بما يخدم تكريس الديمقراطية وتقوية آليات ممارستها.

حيث أدلى السيد والي بنك المغرب بتصريحات تسيئ للأحزاب السياسية، وتهين الفاعلين السياسيين وتقوض البناء المؤسساتي للمملكة، وتضرب في العمق الخيار الديمقراطي.

ونظرا لما لهذه التصريحات من تأثير سلبي مباشر عميق في تقويض منسوب الثقة في الأحزاب السياسية، وتقوية العزوف الانتخابي وتداعياته السلبية على الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، لا سيما أن الأمر يتعلق بالسيد والي بنك المغرب وبمؤسسته التي تتمتع بكثير من المصداقية بفضل ابتعادها عن الخوض فيما لا يدخل في صميم اختصاصاتها لاسيما القضايا ذات الطبيعة السياسية.

وأمام جسامة هاته التصريحات التي أخذت منحى يعاكس ما أقرته بلادنا من إصلاحات دستورية وسياسية، وما توافقت عليه من مسارات تخدم التعاقدات السليمة بين المواطنين والأحزاب السياسية.

وندد الحزب بما اعتبره “انحرافا خطيرا وغير مبرر في سلوك رئيس هذه المؤسسة العريقة”، معتبرا تصريحاته “انزلاقا لا يخدم أي طرف، بل يزرع التشكيك في عمل الهيئات السياسية وقدرتها على أداء مهمتها كاملة”.

وخلص بلاغ الأحرار بالدعوة إلى صيانة هذه المؤسسات من مثل هذه الانزلاقات التي لا تخدم أي طرف بل تزرع التشكيك في عمل الهيئات السياسية و قدرتها على أداء مهامها كاملة.

زر الذهاب إلى الأعلى