مؤشر السلام العالمي..المغرب يتصدر الدول المغاربية

تصدر المغرب الدول المغاربية في ترتيب “مؤشر السلام العالمي” الصادر عن “معهد للاقتصاد والسلام”،  والذي يقيس مستوى العنف والحروب في أزيد من 160 دولة عبر العالم.

واحتل المغرب صدارة هاته الدول باحتلاله للمركز 79 على صعيد العالم، فيما احتلت تونس المركز الثاني بحلولها في المركز 98 عالميا، وجاءت موريتانيا ثالثة في المركز 118 عالميا، في حين احتلت الجزائر المرتبة الرابعة مغاربيا والمركز 120عالميا، وتذيلت ليبيا ترتيب الدول المغاربية بحلولها في المركز 156 على صعيد العالمي.

وعلى المستوى العالمي، صنفت أفغانستان الدولة الأقل سلاما في العالم للعام الرابع على التوالي، لكن بوركينا فاسو سجلت أكبر تدهور في مؤشر السلام العالمي الأخير، في حين يعد اليمن الأقل أمنا في منطقة الشرق الأوسط، بعد أن كانت سوريا تحتل هذا المركز منذ عام 2014.

أما بالنسبة للدول الأكثر سلاما في العالم، فقد جاءت إيسلندا في المرتبة الأولى متبوعة بنيوزيلاندا والدنمارك ثم البرتغال وسلوفينيا.

للإشارة فهذا التصنيف يقوم على أربعة مؤشرات رئيسية، هي مستوى الأمن والسلامة المجتمعية، وحدة الصراع الداخلي والدولي ومستوى العسكرة، بالإضافة إلى التكلفة الاقتصادية للعنف.

 

زر الذهاب إلى الأعلى