بان كي مون يكشف عن غضب الملك محمد السادس عليه بعد زيارته للصحراء المغربية

كشف الأمين العام السابق للأمم المتحدة بان كي مون في كتابه الصادر مؤخرا تحت عنوان ” توحيد الأمم في عالم منقسم”, عن تفاصيل خلافه مع  المغرب بسبب قضية الصحراء المغربية.

وتحدث كي مون في مذكرته الصادرة عن مطبعة جامعة كولومبيا  عن زيارته للصحراء المغربية التي تسببت في صدام صعب مع المغرب وذلك بسبب تصريحات أطلقها الأمين العام السابق من منطقة الصحراء المغربية.

وفي حديثه مع الصحافة استخدم بان كي مون  كلمة “احتلال” للإشارة إلى الوجود المغربي في الصحراء المغربية، وهو الأمر الذي أثار غضب المغاربة وخرجوا في احتجاجات ضده في مختلف أنحاء المملكة.

وتعليقا على تصريحاته التي أثارت غضب المغرب قال كي مون في مذكراته: “كنت أعلم أن الكلمة كانت حساسة للغاية بالنسبة للمغاربة، لكنه تأثر كثيرًا بما مر به عصر ذلك اليوم، وتأثر جدًا لدرجة أنه تحدث دون رقابة”.

وفي خضم سرد الأحداث، يقول الدبلوماسي الكوري أن وزير الخارجية المغربي أنذاك صلاح الدين مزوار قد  فاجأه في نيويورك وطلب منه بالاعتذار للحكومة المغربية وللملك محمد السادس، ويقول كي مون أنه رفض الأمر.

واسترسل المتحدث ذاته حديثه بالقول على أنه قد التقى بعد ذلك صدفة مع الملك محمد السادس خلال قمة في باريس وتحدثا لفترة وجيزة، ولكن “بطريقة ودية للغاية”، لكنه أوضح أنه لم تكن هناك مصالحة.

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى