سلسلة “قهوة نص نص” تدخل المداولة

أدخلت ابتدائية الرباط، ملف ما بات يعرف بسلسلةقهوة نص نص” المعروضة خلال شهر رمضان الكريم على القناة الأولى،  للمداولة من أجل النطق بالحكم يوم الأربعاء المقبل.

وطالب المحامي الذي رفع شكاية أمام المحكمة في مواجهة هذا العمل، بضرورة التدخل لإيقاف بث السلسلة، على خلفية المشهد الذي قامت به إحدى الممثلات والذي وصفه بالمسيء للمحاماة، بعدما جعل من صورتها مهنة تجارية محضة، لا ترقى للمستوى الاجتماعي والقانوني المميزين.

كما إلتمس المدعي من رئيس المحكمة بإصدار حكم استعجالي يتم بموجبه توقيف بث هذه السلسلة التلفزية، مع مطالبته بتعويض مالي حدده في 10 ملايين من السنتيمات كتعويض يومي عن كل يوم، في حالة عدم تنفيذ قرار المحكمة.

بدورها حذرت النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية، من المس بحرية التعبير في الأعمال الفنية، معتبرة أن تناول الأعمال الفنية للعيوب الاجتماعية هي مسألة تعاقدية، معتبرة أن انتقاد الأعمال الفنية من طرف الجمهور والنقاد هو حق مكفول ومشروع، بل مطلوب استثماره لتنمية وتطوير إنتاجنا الوطني والرقي به ، معربة عن أسفها الشديد لبروز مثل هذه المحاولات غير المفهومة للتحريض ضد حرية الإبداع، بمبررات واهية، وبعيدة كل البعد عن مفاهيم ومعايير النقد الفني.

من جهتها أصدرت الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، قرارها في موضوع الشكايات المتعدة التي رفعها عدد من الفاعلين والمواطنين ضد بعض البرامج والاعمال التلفزية التي يتم بثها خلال شهر رمضان الجاري، مشددة على أن البرامج والاعمال الفنية التي تم توجيه الشكايات ضدها تندرج في باب “حرية الإبداع الفني كما هي مضمونة دستوريا”.

حري بالذكر أن سلسلة “قهوة نص نص” من إخراج هشام الجباري، وبطولة عدد من الفنانين من بيتهم بديعة الصنهاجي، سانديا تاج الدين، البشير واكين وغيرهم من الممثلين.

زر الذهاب إلى الأعلى