بوخبزة: الأحزاب تعي أن مستقبلها مرتبط بالأغلبية الحكومية… وبنكيران ليس في موقع قوة

نادية عماري

 

قال محمد العمراني بوخبزة المحلل السياسي إن الأحزاب السياسية المغربية تعي أن مستقبلها مرتبط بالتواجد داخل الاغلبية الحكومية وليس المعارضة، وهو ما يجعلها قائمة ومتواجدة في الساحة، نخبها تبحث عن المواقع والمناصب، رغم الاختلاف الحاصل في طبيعة هاته الأحزاب.

 

و أضاف بوخبزة أثناء استضافته ببرنامج ضيف اليوم على قناة ميدي 1 تيفي إن بنكيران بدأ مشاوراته لتشكيل الحكومة بحلفائه السابقين، يشير بالقول”كان من المفروض أن يبدأ بالتجمع لحصوله على مقاعد اكبر، لكنه منهمك لتنظيم مؤتمره على خلفية استقالة مزوار، لذلك وقع الاخيار على الحزب الموالي في الترتيب من حيث المقاعد و هو الحركة الشعبية”.

 

و حول التحالف الحاصل بين العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية، اعتبر أستاذ القانون الدستوري بكلية الحقوق بطنجة أن طريقة اشتغال البيجيدي مع الكتاب كانت مريحة، فهذا الأخير لم يكن يخلق الكثير من التشويش في الحكومة في نسختها الاولى والثانية، و لم يكن يعرقل عمل المؤسسة الحكومية، لذلك اعتبر البيجيدي التحالف معه قيمة مضافة”حيت عنده الكلمة”و لم يدخل في مشاحنات معه”، يضيف ذات المصدر.

 

كما أبرز أن حديث بنكيران اليوم حول الابتزاز الحاصل من طرف البعض في مسألة المشاورات كان رد فعل على كل الأحزاب السياسية، لكون غالبيتها تتحدث عن الانضمام بشروط أو الرجوع لهياكل الحزب التقريرية.

 

“رغم تصدره للمشهد السياسي وحصوله على المرتبة الأولى، فالعدالة والتنمية فليس بمقدوره أن يستغني عن الأحزاب، حتى لو تحدث بمنطق تهديدي فهذا لا يعني أنه في موقع قوة يسمح له بذلك”، يؤكد بوخبزة.

زر الذهاب إلى الأعلى