قوات أمريكية وأخرى أجنبية تصل الصحراء المغربية

من المنتظر أن تصل قوات أمريكية خلال الأيام القليلة القادمة  إلى المغرب من أجل المشاركة إلى جانب القوات المسلحة الملكية في مناورات الأسد الإفريقي لسنة 2021 بين المغرب والولايات المتحدة، والتي ستشمل لأول مرة منطقة المحبس التي توجد على خط التماس عند الحدود مع الجزائر.
و قبل أيام ، أعلن الحرس الوطني لولاية جورجيا الأمريكية أنه سيشارك بأزيد من 740 جنديا في مناورات الأسد الإفريقي 2021 بالمغرب، وسيشارك بالإضافة إلى ذلك أزيد من 4000 جندي من الجيش الأمريكي من مختلف الفروع وأزيد من 5000 من القوات المسلحة الملكية المغربية، بالإضافة إلى قوات من السنغال، تونس، بريطانيا، إيطاليا، وهولندا وغيرها.

وستجري النسخة الحالية للأسد الإفريقي في سياق إقليمي خاص، إذ تأتي بعد أحداث الكركرات وتدخل الجيش المغربي لضمان السير العادي للمعبر، وكذا الاعتراف الأميركي الرسمي بمغربية الصحراء، بكل ما يختزن ذلك من ثقل سياسي يقوم على تحوّل الموقف الأميركي في حسمه لهذا النزاع والتحلّل من الموقف السابق الذي كان يقوم على الموازنة بين كل من المغرب والجزائر.

كما أن المناورات ستشمل لأول مرة منطقة تفاريتي  والمحبس وهي المنطقة العسكرية الأقرب لتندوف التي تحتضن جبهة البوليساريو الانفصالية.

ويرى مراقبون أن استمرار هذه المناورات الضخمة برهان لعمق الشراكة الاستراتيجية بين الرباط وواشنطن خصوصا في المجال العسكري.

وكان مقر قيادة المنطقة الجنوبية للقوات المسلحة الملكية بأكادير قد احتضن الشهر المنصرم، اجتماع بين ضباط من المغرب، والولايات المتحدة الأمريكية، ودول أخرى لوضع آخر التحضيرات لمناورات “الأسد الإفريقي 2021″التي ستنظم في يونيو المقبل بمشاركة 8 آلاف عسكري من عدة دول.

وتعرف مناورات “الأسد الإفريقي” مشاركة ضباط كل من الولايات المتحدة الأمريكية، والمغرب، ودول أخرى، و تتمحور حول تمارين جو أرضية مع جنود المارينز الأمريكيين، وتمارين بحرية بين البحرية الملكية الوطنية، ونظيرتها الأمريكية، وكذا تمارين جوية بين القوات الجوية الملكية، والأمريكية، خصوصا إجراء تمارين تزويد الطائرات العسكرية بالوقود، وهي في الجو.

‎كما ينظر إلى « الأسد الإفريقي » على أنه تمرين تدريبي متعدد المجالات، ومعقد، يشمل حلفاء الناتو، ويتم في أربعة بلدان، وهي تونس، والمغرب، والسنغال، وإسبانيا، إذ ينتظر أن يشمل تمرين « الأسد الإفريقي »المقبل التخطيط المسرحي، واللوجستي الاستراتيجي، وإطلاق النار من البحرية، وقوات العمليات الخاصة، وحتى القاذفات، والأصول الثابتة.

زر الذهاب إلى الأعلى