القضاء الإسباني يفتح تحقيقا في تواجد زعيم البوليساريو في إسبانيا تمهيدا لإعتقاله

فتحت المحكمة الوطنية الإسبانية صباح اليوم الجمعة تحقيقا للتأكد من وجود زعيم جبهة البوليساريو الإنفصالية “ابراهيم غالي” على الأراضي الإسبانية بجواز سفر دبلوماسي جزائري للعلاج تحت اسم وهمي.

وتأتي خطوة القضاء الإسباني بعدما توصلت المحكمة الإسبانية من الجمعية الصحراوية لحقوق الإنسان و جمعيات مغربية كثيرة في إسبانيا بكل المعلومات و البيانات المتعلقة بتواجد زعيم الجبهة بإسبانيا.

وكانت أسبوعية جون أفريك قد أعلنت مساء أمس الخميس عن نقل زعيم الإنفصاليين إلى إحدى المستشفيات الإسبانية للعلاج.

ونقلت وكالة “ايفي” الإسبانية على لسان مسؤول بالخارجية الإسبانية، وصول زعيم البوليساريو قادما من الجزائر على متن طائرة خاصة، مع إشارة إلى كونه مطلوب لدى القضاء الإسباني بتهم جنائية ثقيلة.

وأكد الوكالة الإسبانية أن رفض ألمانيا استقبال غالي، عجل بتغيير الوجهة نحو إسبانيا كحل بديل، وذلك بتدخل من الرئيس الجزائري “عبد المجيد تبون ” إلى رئيس الحكومة الإسبانية “بيدرو سانشير” لاستقبال “غالي” والأهم من ذلك تقديم ضمانات عدم متابعته أو اعتقاله فوق التراب الإسباني.

وأشارت وكالة “إبفي” أنه مباشرة بعد تسريب خبر وصول زعيم البوليساريو للاستشفاء بإسبانيا إلى الإعلام ، توالت ردود الفعل حول أن ما أقدم عليه رئيس الحكومة الإسبانية قد يؤثر سلبا على العلاقات المغربية الإسبانية بسبب علم الجانب الإسباني بالهوية المزورة لزعيم البوليساريو والتكتم على الأمر، خصوصا في هذه المرحلة الحساسة التي يطبعها قرب انعقاد الاجتماع الرفيع المغربي الإسباني، المهدد مرة أخرى بالتأجيل من طرف الرباط.

شارك هذا المقال على منصتك المفضلة

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد