المساهمة المهنية الموحدة تُخرج عددا من الحرفيين والتجار للاحتجاج

يخوض عدد من التجار والحرفيون في المغرب، إضراب وطني إنذاري يوم غد الجمعة 16 أبريل الجاري، ولمدة 24 ساعة، احتجاجا على طريقة احتساب المساهمة المهنية الموحدة.

وعبرت فدرالية الجمعيات التجارية والمهنية والحرفية، في بلاغ لها، عن استنكارها لما أسماته “سياسة اللامبالاة” التي قوبلت بها مطالبها من قبل الجهات الوصية على القطاع، “وهو ما يعتبر استخفافا بحقوق التجار والمهنيين والحرفيين ومصالحهم”، منددة بهذا الإقصاء الممنهج وعدم إشراك الفدرالية، ومجموعة من القوى الحية في صنع القرار المتعلق بنظام المساهمة المهنية الموحدة.

وأوضح بلاغ الفدرالية، أن هذا الإضراب يأتي نتيجة لانعدام محاور جدي ومسؤول يأخذ بعين الاعتبار مصالح التجار والمهنيين والحرفيين بعيدا عن المصالح الضيقة، والتي لا تعدو أن تكون إلا مكرسة للفوضى والتنزيل الأحادي للمراسيم التنظيمية في غياب الديمقراطية التشاركية، موضحة أن هذا الإضراب جاء بعد سلسلة من اللقاءات والاجتماعات مع مختلف المسؤولين على القطاع، أبانت عن عدم جدواها، وأمام استمرار الجهات الوصية على القطاع في تعنتهم للاستجابة لمطالب التجار والمهنيين والحرفيين.

وفي ذات السياق، وبعد أن دعت جميع التنظيمات المهتمة بقضايا التجار والمهنيين والحرفيين إلى تحمل مسؤولياتها التاريخية والوقوف إلى جانب التجار والمهنيين والحرفيين وفق ما تتيحه المقتضيات الدستورية. حمّلت الفدرالية، الجهات المسؤولة ما ستؤول إليه الأوضاع في حالة عدم الاستجابة لمطالب التجار والمهنيين والحرفيين.

زر الذهاب إلى الأعلى