هل توافق إدارة بايدن على بيع طائرات F35 للمغرب؟

نقلت وكالة “رويترز” عن مسؤولين أمريكيين بأن إدارة الرئيس جو بايدن قررت المضي قدما بصفقة أسلحة دفاعية للإمارات بقيمة 23 مليار دولار.

وسبق للإمارات أن أبرمت صفقة طائرات في آخر يوم بولاية الرئيس السابق دونالد ترامب، بقيمة 23 مليار دولار وتشمل طائرات “إف 35” وعددها 50 طائرة، و18 طائرة مسيرة وأسلحة أخرى.

وأكد مسؤولون في وزارة الخارجية الأمريكية لرويترز أن “الولايات المتحدة ستواصل التشاور مع مسؤولين إماراتيين بشأن تفاصيل مبيعات الأسلحة والتزامات الإماراتيين بشأن استخدام هذه الأسلحة”.

ومن المرجح أن تسلم الولايات المتحدة هاته الأسلحة للإمارات في 2025 أو بعد ذلك”.

وتشير هذه الخطوة إلى أن إدارة بايدن قد رفعت الحظر المؤقت الذي فُرض على هذه الصفقة بعدما قررت إدارته وقف مبيعات الأسلحة لحين مراجعتها من قبل الرئيس الجديد الذي تولى السلطة في 20 يناير الماضي.

وفي ظل هذه المؤشرات، يبقى السؤال المطروح هل توافق إدارة بايدن على بيع طائرات F35 للمغرب على غرار الإمارات ؟

وكانت تقارير إعلامية قد كشفت العام المنصرم عن عزم المغرب ودخوله في مفاوضات لاقتناء طائرات F35 الأمريكية، دون الكشف عن قيمة الصفقة وعدد المقاتلات التي ترغب القوات المسلحة الملكية في الحصول عليها، لكنها توقعت بدء عملية التسليم في غضون 10 سنوات.

حري بالذكر أن الـ F-35 هي عائلة أمريكية من الطائرات المقاتلة متعددة المهام الشبحية ذات المقعد الواحد والمحرك الواحد في جميع الأحوال الجوية والتي تهدف إلى أداء مهام التفوق الجوي والهجوم.

 

زر الذهاب إلى الأعلى