السليمي: هذه من الأخطاء الكبرى التي تهدد الاقتصاد…ومغاربة الخارج يجهلون هذا الأمر

نادية عماري

 

قال المحلل السياسي عبد الرحيم منار السليمي إن الزيارات التي يقوم بها الملك خارج حدود الوطن، تمكنه من الوقوف على حجم المشاكل الموجودة لدى عموم المغاربة والتي يعانون منها، مشيرا أن هذا ما دفعه لعتاب الإدارة التي لا تقوم بواجبها في الخطاب الذي ألقاه في البرلمان.

 

و أقر السليمي في برنامج ضيف اليوم على قناة ميدي 1 تيفي بوجود خلل كبير على مستوى اشتغال مراكز االاستثمار، وهذه من الأخطاء الكبرى التي تهدد الاقصاد المغربي، لكون البلد يخوض منافسة اقليميا ودوليا، “حينما يكون لدينا عائق على مستوى الادارة فهو يؤثر على الاستثمار، عقلية الادارة لم تتطور ولم تقم بأجرأة هذه المقتضيات، مراكز الاستثمار تحتاج لإعادة عملية تقييم”، يشير ذات المصدر بالقول.

 

كما أكد أن هناك دعوة لمفهوم جديد للإدارة، التي لا تساير تطور الدولة، فهناك خلل على مستوى التدبير، يصرح”مسألة نزع الملكية من القضايا الدرامية التي يعاني منها المواطنون، كثير من المواطنون يشتكون من وضع اليد على ملكياتهم والادارة لا تقدم اي تفسير، إضافة إلى مسالة تنفيذ الأحكام القضائية، هناك أحكام أعطت تعويضا والمواطنون لم يتلقوه، فإشكالية التنفيذ موجودة منذ سنوات، القضاء يصدر الأحكام والإدارات لا تنفذ”.

 

كما انتقد دور مؤسسات الوساطة التي لا تقوم بدورها حينما يلجأ لها المواطنون، لكونها لا تقوم بدارسة الشكايات التي تتوصل بها.”مسألة نزع الملكية من القضايا الدرامية… ومغاربة الخارج لا يعرفون مضامين مدونة الاسرة وهي مسؤولية القنصليات للتواصل”، يؤكد السليمي.

 

و اعتبر أن الرسائل الواردة في الخطاب الملكي موجهة لكل الأطراف وأولها الحكومة، لأن الإدارة أداة من أدوات البرنامج الحكومي.

زر الذهاب إلى الأعلى