الخارجية الألمانية.. موقفنا من نزاع الصحراء لم يتغير

أعلنت الخارجية الألمانية أن الموقف الألماني من النزاع في الصحراء المغربية لم يتغير وسيبقى، وذلك في أول تعليق ألماني على قرار المغرب قطع العلاقات المؤسساتية مع سفارة برلين في الرباط.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية؛ كريستوفر برغر، أمس الأربعاء، أن موقف ألمانيا من نزاع الصحراء “لم يتغير وسيبقى؛ وهو استمرار المفاوضات تحت إشراف الأمم المتحدة لتحديد وضع المنطقة”.

وبخصوص العلاقة مع المغرب أكد برغر أنه” لا شيء تغير في سياسات ألمانيا تجاه المغرب”، مشيرا إلى أنه :”لا يوجد سبب لفرض قيود على العلاقات الدبلوماسية. ألمانيا والمغرب تعاونتا عن كثب منذ عدة عقود، وهذا بنظرنا في مصلحة البلدين”.

وأضاف المتحدث قائلا: “أمس، استدعينا السفيرة المغربية لمشاورات عاجلة في وزارة الخارجية لتوضيح تقارير بشأن أحداث في المغرب”.

وأعلن المغرب يوم الإثنين الماضي “تعليق كل أشكال التواصل المؤسساتي” مع سفارة ألمانيا في المغرب بسبب تبانيات “عميقة” مع برلين في ملفات عدة من بينها قضية الصحراء المغربية.

وفي رسالة موجهة إلى رئيس الحكومة، قال وزير الخارجية ناصر بوريطة إن القرار هو بسبب “سوء تفاهمات عميقة حول ما يخص قضايا أساسية للمملكة المغربية”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى