اتفاق عسكري تاريخي بين المملكتين المغربية و السعودية

 

 

المحررعن الأيام 24

 

وافق مجلس الشورى السعودي اليوم على مشروع اتفاقية بين المملكة العربية السعودية والمغرب في المجال العسكري والتقني، بعد أن استمع إلى تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن مشروع الاتفاقية، الذي تلاه رئيس اللجنة اللواء طيار عبد الله السعدون.

 

 وجاءت هذه الموافقة، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس)، في الجلسة رقم 41 لمجلس الشورى السعودي الذي انعقد برئاسة  الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ.

 

وبهذا المشروع تتعزز الشراكة الاستراتيجية التي تجمع المملكة العربية السعودية والمغرب، حيث تعتبر العربية السعودية شريكا استراتيجا للمغرب إضافة إلى دول الخليج.

 

كما أن المملكة  العربية السعودية من الدول الداعمة لموقف المغرب في قضية الصحراء المغربية.

 

وهو ما تأكد في القمة المغربية الخليجية التي انعقدت في الـ من 20 أبريل الماضي بالرياض والتي شارك فيها لأول مرة الملك محمد السادس، والتي شكلت مناسبة للتشاور وتنسيق المواقف في مواجهة التحديات والتهديدات التي تتعرض لها المنطقة العربية، وتبادل وجهات النظر بخصوص القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك .

 

في ذات السياق تبدو الفرصة – وفق مراقبين – مواتية للرياض لتعزيز علاقاتها أكثر مع المغرب، نظراً للقدرات الأمنية والمعلوماتية التي تمتلكها الرباط؛ معطوفة على القدرات البشرية والعسكرية له بغرض إسناد السعودية ضمن التحالف الإسلامي الواسع في مواجهتها للتحديات التي تعرفها منطقة الشرق الأوسط.

 

ويشار أن المغرب قد شارك مع العربية السعودية في التحالف الذي تقوده ضد الحوثيين، في اليمن تحت مسمى “عاصفة الحزم” ، إضافة إلى مشاركته في مناورات “رعد الشمال” العسكرية ومشاركته في التحالف الإسلامي ضد الإرهاب.

زر الذهاب إلى الأعلى