السلطات تعلن بدء عملية التلقيح ضد وباء كورونا

وأخيرا، يتم الإعلان رسميا، من طرف وزارة الصحة، عن تاريخ البدء في تلقيح الملايين من المواطنين المغاربة والمقيمين الأجانب ضد وباء كوفيد 19، وذلك في أكبر عملية تطعيم يعرفها المغرب في تاريخه.

وجاء هذا البلاغ الرسمي، بعدما وضع المغرب يده، يوم أمس الجمعة، على أولى دفعات اللقاح البريطاني “أسترا-زينيكا ”، وبعد انتهائه من كافة الاستعدادات والترتيبات المتعلقة بعملية البدء في التلقيح.

كذلك، من المرتقب أن تتوصل المملكة بالدفعة الأولى من لقاح “سينوفارم “، يوم الأربعاء 27 يناير 2021 من جمهورية الصين الشعبية، والذي يعرف فعالية كبيرة ونجاعة في تحصين جسد الإنسان من الفيروس.

أما بخصوص تاريخ البدء في عملية التلقيح، فقد أكدت الوزارة أن إعطاء الانطلاقة الرسمية لعملية التلقيح الوطنية، ستكون خلال الأسبوع المقبل.

وذكرت الوزارة، بأن هذه العملية، ستتم بصفة تدريجية، وستهم الفئات المستهدفة بدءا بالأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمرض كوفيد -19 ومضاعفاته، وهم مهنيي الصحة البالغين من العمر 40 سنة فما فوق، والسلطات العمومية والقوات المسلحة الملكية وكذا نساء ورجال التعليم ابتداء من 45 سنة، بالإضافة إلى الأشخاص المسنين البالغين 75 سنة فما فوق.

هذا وستشمل العملية أيضا ، في مرحلة أولية ، المناطق التي تعرف نسبا مرتفعة من حالات الإصابة بمرض كوفيد -19.

إذن وأمام هذه المستجدات، ليس أمام المواطنين الآن إلا الشروع في الاستجابة لعملية التلقيح، وعدم التردد في الإقبال الكثير للاستفادة من هذا الورش الصحي الكبير، الذي يشرف عليه صاحب الجلالة، الملك محمد السادس، حفظه الله.

زر الذهاب إلى الأعلى